صحة

أعراض لا تتجاهلوها لدى أطفالكم.. تنذر بأمراض خطرة في المعدة

امراض الاطفال

تقع أغلب الامهات في خطأ شائع عندما يبدأ أطفالهن بالبكاء بسبب وجع في المعدة، ويعتبرن انها ليست خطرة على الاطلاق. فقد يكون البكاء ناجماً عن إمساك أو مغص أو جوع. ولكن المعدة يمكن أن تكون في بعض الأحيان علامة على مشكلة أكثر خطورة.

وإذا كان الألم الذي يعاني منه الطفل شديد جداً، فإنه يبكي بشكل متواصل ومن دون توقف، وعندئذ من الافضل استشارة الطبيب بسرعة، لانه قد يكون ناجماً عن نزيف داخلي او التهابات في الامعاء.

وفي بعد الحالات، يظهر دم في براز الطفل مع الإمساك، وعادة ما يكون هذا الامر غير خطر، ويمكن معالجته بسهولة. ولكن الدم في البراز يمكن أن يكون علامة على عدوى خطرة، أو مرض التهاب الأمعاء، أو مشكلة معوية أخرى.

وإذا كان الطفل يتقيأ دماً، فليس ذلك دائماً علامة على أمر خطر، فالأطفال الذين يتقيئون كثيراً قد يتقيئون أحياناً بعض الدم، وكذلك الأطفال الذين يعانون من نزيف في الأنف، أو نزيف من الأسنان المفقودة، أو مشكلة أخرى من الفم. ولكن، كما هو الحال مع الدم في البراز، فإن القيء مع الدم يتطلب استدعاء الطبيب.

أما القيء الأخضر فيمكن أن يكون علامة على انسداد في الأمعاء، وهو من الامور الخطرة والطارئة التي لا بدّ من ملاحظتها والاسراع في علاجها.

وإذا كان بكاء طفلك بسبب آلام المعدة في الجانب السفلي الأيمن من البطن، فهذا يعني أن المعدة متأثرة من التهاب الزائدة الدودية، حيث يمتد الوجع الى “الربع السفلي الأيمن”، وهو امر يحتاج الى مراقبة الطبيب.

وحين يفقد طفلك الكثير من الوزن بشكل مفاجئ من القيء أو الإسهال، فهو أمر طبيعي، وعادة ما يستعيد الطفل وزنه عندما تتحسن حالته، ولكن إذا كان الطفل يعاني من فقدان الوزن بشكل مطرد دون أي سبب واضح، فيجب أن يتم فحصه بدقة من قبل الطبيب لأن ذلك ينذر بمرض في المعدة.

مقالات ذات صلة