صحة

فوائد ماء جوز الهند لصحة جسمك وبشرتك

فوائد ماء جوز الهند

الجميع يسمع عن فوائد ماء جوز الهند و يعرف ثمرة جوز الهند، ولكن مصطلح ماء جوز الهند ربما يكون غريب للبعض قليلا، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون ان ماء جوز الهند مفيد جدا لصحة الجسم، ولذلك دعونا نلقي نظره على هذه المقالة التي سوف تعرفنا على فوائد ماء جوز الهند.

فوائد ماء جوز الهند

ما هو ماء جوز الهند:

يعرف السائل الشفاف الموجود داخل جوز الهند بمياه جوز الهند، حيث أن جوز الهند الطازج الأخضر عندما يتم حصاده من الشجرة، فغنمه يتم الوصول إلى الماء، عن طريق عمل حفرة من خلال الغشاء الخارجي، وفي المناطق الاستوائية قد تحصل على ماء جوز الهند مباشرة من جوز الهند باستخدام القش، حيث انها طريقة استهلاك شعبية في المنتجعات عطلة.
يمكنك أيضا العثور على ماء جوز الهند الذي تمت معالجته، حيث يتم العثور على هذه الإصدارات في علب جاهزة، وفي بعض الأحيان هناك لب جوز الهند مع السائل الخاص به زجاجة معبئه.

حوالي 95٪ من ماء جوز الهند هو ماء، في حين أن 5٪ المتبقية تتكون من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، و 100 مل من ماء جوز الهند يحتوي على حوالي 19 سعرة حرارية.

جوز الهند الصغير:
جوز الهند الصغير يكون فيه مزيد من الضغط من جوز الهند الناضج، حيث انه عند اختراق القشرة الداخلية، فإن السائل والهواء قد يرشه من كثره الضغط، وجوز الهند الناضج يكون لديه نكهة حمضية في حين أن جوز الهند الصغير يكون له طعم حلو.

جوز الهند القديمة التي سقطت على الأرض لم تعد جديدة، حيث ان جوز الهند الموجود على الأرض لديه فرصة أكبر للتلف من الحشرات أو الحيوانات، ويجب أن تستهلك فقط الماء من جوز الهند الذي تم حصاده من الشجرة وتكون طازجة.

أشياء يجب تجنبها:

ماء جوز الهند صحي اذا كان طازج، ولكن ليس كل ماء جوز الهند على قدر من المساواة، وإذا كنت تريد الحصول على فوائد ماء جوز الهند المياه الصحي قدر الإمكان، فهناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها:

1. تركيز ماء جوز الهند:
الشركات تسخن ماء جوز الهند ثم تحوله إلى شراب، وهذا الشراب يتم اضافه اليه الماء العادي، والمصنعين يفعلون ذلك لأنه يكون أرخص بالنسبة لهم لإنتاج كميات أعلى للتوزيع، ولكن هذه العملية تزيل كل المغذيات من ماء جوز الهند، لذلك عليك التأكد من أن ماء جوز الهند لم تتم فيه عمليه التركيز.

2. البسترة بالحرارة:
ماء جوز الهند يمكن ان يتلف ويفسد، وهذا يعني أنه قد تنتهى صلاحيته ويصبح غير صالح للشرب، وللحفاظ عليه طازج، فإنه يحتاج للبقاء باردة في جميع الأوقات، ولذلك بعض المصنعين يذوبون ماء جوز الهند في حرارة عالية، مما يمد العمر الافتراضي له.
في حين أن الحرارة قد تقتل البكتيريا، الا أنها تزيل الفيتامينات، والإنزيمات، والمعادن، وعلاوة على ذلك، فإن عملية بسترة الحرارة تقلل أيضا من نكهة المياه، ولذلك عليك الابتعاد عن أي ماء جوز هند مر بمرحله البسترة بالحرارة.

3. إضافة النكهات أو المواد الحافظة:
ماء جوز الهند قد يضيف اليه النكهات أو المواد الحافظة، حيث أن الشركات تضيف النكهات لتحلية مياه جوز الهند الناضجة وإعطائها نكهة أكثر متعة وحلوة، وكما ذكرنا سابقا فإن ماء جوز الهند لديه صلاحية، والشركات تضيف المواد الحافظة لتمديد هذه الصلاحية، لكنها تقضي على بعض فوائد مياه جوز الهند.

فوائد ماء جوز الهند:

1. مصدر كبير من المغذيات:
واحدة من أعلى فوائد مياه جوز الهند هو انه مصدر غني للمغذيات، حيث أنه يحتوي على الكربوهيدرات والألياف والبروتين وفيتامين C والكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، كما أنه يحتوي على بعض الدهون، ولكن نسبة قليله جدا، وجوز الهند الصغير هي أفضل مصدر لهذه العناصر الغذائية، وخاصة الألياف وفيتامين C، وشرب ماء جوز الهند يضيف المزيد من هذه العناصر الغذائية الصحية إلى النظام الغذائي الخاص بك.

2، غنية بمضادات الأكسدة:
تساعد المواد المضادة للأكسدة في ماء جوز الهند على حماية الخلايا من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب ضررا لجسمك، حيث ان الجذور الحرة يتم إنتاجها في الخلايا من عملية التمثيل الغذائي، وإذا كان هناك الكثير من هذه الجذور الحرة موجودة، فإن جسمك يكون لديه خطر متزايد من الاصابة بالأمراض، والخصائص المضادة للأكسدة من ماء جوز الهند تحارب هذه الجزيئات وتبقي جسمك بصحة جيدة.

3. يقي من مرض السكري:
يمكن لمياه جوز الهند أن تخفض مستويات السكر في الدم في جسمك، حيث ان ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري، لذلك عليك شرب ماء جوز الهند للمساعدة في وقايتك من مرض السكري، وأيضا يمكن للأشخاص الذين لديهم بالفعل نوع 2 من مرض السكري يمكنهم شرب مياه جوز الهند لخفض ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث ان القيمة الغذائية لمياه جوز الهند آمنة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لذلك لن يكون لديك ما يدعو للقلق حول نسبه السكر التي يحتويها.

4. يساعد على منع حصى الكلى:
مياه الشرب وحدها تساعد على منع حصى الكلى، ومع ذلك يساعد ماء جوز الهند أكثر من ذلك، حيث ان حصى الكلى يكون على شكل كريستال من الكالسيوم والمركبات الأخرى التي تجتمع في البول، وهذه الأحجار المؤلمة يمكن أن تختلف في الحجم، وبعض الناس يكونون أكثر عرضة للإصابه بها من غيرهم، ويساعد ماء جوز الهند على منع هذه الحصوات من الالتصاق بالكلى والمسالك البولية، وعموما فإنه يقلل من احتمال تشكيل البلورات.

5. يدعم صحة القلب:
يمكن أن يقلل ماء جوز الهند من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث ان استهلاك ماء جوز الهند يساعد على خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، وستلاحظ أيضا أن الدهون في الكبد تنخفض كذلك، وقد أجريت معظم هذه الدراسات حول صحة القلب على الحيوانات، ولكن نفس المفهوم يمكن أن ينطبق على البشر، وخفض الكوليسترول يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بأمراض القلب.

6. يمكن أن يساعد على انخفاض ضغط الدم:
ماء جوز الهند جيد لأنه يمكن أن يخفض ضغط الدم ويمنع جلطات الدم، ويمكن لجلطات الدم التي تتشكل في الشرايين في نهاية المطاف أن تكون قاتلة، ويجب عليك اخذ أكبر قدر ممكن من الاحتياطات إذا كنت عرضة لجلطات الدم، وخاصة إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، وإذا كانت لديك هذه المشكله فإن شرب ماء جوز الهند يمكن أن يساعدك في علاج هذه المشكله.

7. مصدر جيد للترطيب:
هل ماء الشوارد لديه الشوارد؟ نعم فعلا. وهذا يعني أنه مصدر كبير من الترطيب. المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم كل تساعدك على إعادة هيدرات بعد المجهود البدني. كما تحد مياه جوز الهند من الغثيان وعدم الراحة في المعدة المرتبطة بالجفاف. ومع ذلك، بالمقارنة مع المشروبات الأخرى التي تحتوي على الشوارد، قد يسبب الماء جوز الهند الأكثر الانتفاخ في معدتك. بما أنه منخفض في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، إنه خيار رائع للشرب بعد التمرين.

8. يعزز فقدان الوزن:
إذا كنت تحاول انقاص وزنك، فإن شرب ماء جوز الهند يساعد في ذلك حيث ان مياه جوز الهند المياه لها فوائد في فقدان الوزن عن طريق حفظ الجسم رطب، حيث انه لا يزيل الدهون مباشرة من الجسم، ولكنه يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وإذا كنت تشعر بالجفاف فإن التمثيل الغذائي يعمل ببطء، ويجعلك أكثر عرضة لمشاكل فقدان الوزن والدهون الزائدة.

9. يبطئ آثار الشيخوخة:
إذا كان لديك مشكلة مع الجلد الجاف، فإن السيتوكينات الموجودة في ماء جوز الهند يمكن أن تقلل من التجاعيد والشيخوخة المبكرة، وشرب ماء جوز الهند يساعد بشرتك على ان تظهر بانها أكثر شبابا، وتساعد مضادات الأكسدة والهرمونات والانزيمات والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية على إبطاء آثار الشيخوخة.

10. يقلل الكولسترول:
كل من جوز الهند الصغير والناضج وكذلك المياه تفيد في خفض مستويات الكولسترول، وبالمقارنة مع غيرها من المشروبات الرياضية الغنية بالمعادن، فإن ماء جوز الهند هو خيار أكثر صحة عندما يتعلق الأمر بخفض الكولسترول الضار، وإذا كنت تستهلك نظام غذائي عالي الكوليسترول، قد تحتاج إلى النظر في شرب ماء جوز الهند لتحقيق التوازن.

11. يخفف من الصداع:
يشعر الكثير منا بالصداع الذي لا يعرف سببه، ولكن قد يكون السبب نقص بعض المعادن والجفاف، ولذلك فإن ترطيب ماء جوز الهند يجعلك تشعر أنك على نحو أفضل ويجعل صداعك يختفي.

12. الحفاظ على درجة حامضية الجسم:
قد تؤدي مستويات الرقم الهيدروجيني غير المتوازن إلى هشاشة العظام ومشاكل صحية أخرى، ومعظم الأطعمة في النظام الغذائي ربما تحتوي على الكثير من السكر والصوديوم، وماء جوز الهند له خصائص قلوية تساعد على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني في النظام الغذائي، ويمكن أن يساعد أيضا في التحكم في حمض المعدة الذي يسبب حرقة المعدة، ويمكن إضافة ماء جوز الهند إلى النظام الغذائي للتحكم في مستويات الرقم الهيدروجيني ومنع الإحساس بالحرقة.

13. يعزز صحة الجهاز البولي:
ماء جوز الهند بمثابة مدر طبيعي للبول، حيث انه يزيل السموم من جسمك عند التبول ويساعدك على التبول بانتظام، وشرب الكثير من ماء جوز الهند سوف يساعدك إذا كان لديك مشاكل مثل عدوى المسالك البولية.

14. يعزز صحة الجلد:
شرب ماء جوز الهند يساعد على تعزيز صحة البشرة عن طريق ترطيب جسمك وبشرتك، ويمكن مزج ماء جوز الهند مع مسحوق الكركم لإنشاء عجينة، وإضافة ثلاث ملاعق صغيرة من خشب الصندل إلى هذا الخليط لخلق علاج لالتهابات الجلد، حيث ان الخصائص المضادة للفيروسات والمضادة للفطريات من ماء جوز الهند على حد سواء علاج فعال لمشاكل بشرتك.

مقالات ذات صلة