صحة

علاج احتباس السوائل بالتمارين الرياضية والبروتين

التمارين الرياضية والبروتين

تعتبر المياه من الأشياء الأساسية لجسم الإنسان، حيث يتكون الجسم البشرى مابين 55% إلى 75% من المياه، لكن البعض يعانى من احتباس الماء لأسباب كثيرة، منها كثرة تناول الملح والإصابة بأمراض الكلى، الأمر الذى يؤدى إلى حدوث مشاكل صحية مثل التورم وزيادة الوزن.. يوضح تقرير نشره الموقع الأمريكى “draxe” طريقة فقدان المياه الزائدة من الجسم، وهى:

ممارسة التمارين الرياضية
الخمول البدني هو أحد أسباب احتباس الماء لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية وزيادة النشاط البدني والذى يساعد على فقدان الماء الزائد والدهون وبناء العضلات أيضاً.

ينصح بممارسة بعض الأنشطة البدنية مثل صعود السلالم بدلا من المصعد، المشي خلال استراحة الغداء .

انخفاض كمية الصوديوم هو إحدى الطرق الفعالة لفقدان الماء الزائد ، لذلك ينصح بالحد من تناول الصوديوم اليومي ليصل إلى 2300 ملليجرام يومياً، وهو ما يعادل حوالي ملعقة صغيرة واحدة أو ستة جرامات.

من مصادر الصوديوم الملح و اللحوم المعلبة، والقطع الباردة والجبن والوجبات المجمدة والحساء والوجبات الخفيفة .

يلعب البروتين دورا كبيرا في الحفاظ على توازن السوائل والحفاظ على الماء والملح من التسرب إلى الأنسجة، لذلك الحصول على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي يجنب تراكم المياه.

وتشمل مصادر البروتين المأكولات البحرية والدواجن والقطع الخالية من لحم البقر ولحم الخنزير والبيض والفول والبقوليات و اللحوم الطازجة و الفاصوليا المعلبة .

يساعد البوتاسيوم على توازن السوائل بالجسم وقد يساعد في فقدان الماء من خلال زيادة كمية البول وانخفاض مستويات الصوديوم.

أظهرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الكلى أن تقييد تناول البوتاسيوم يؤدى إلى زيادة في احتباس الماء وكذلك زيادة في ضغط الدم.

ينصح بتناول ما لا يقل عن 4،700 ملليجرام من البوتاسيوم يومياً. وتشمل الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم الخضروات الورقية والموز والبطاطس والأفوكادو والطماطم .

يساعد المغنيسيوم على تنظيم توازن السوائل عن طريق زيادة إنتاج البول، وقد وجدت العديد من الدراسات أن زيادة كمية المغنيسيوم يمكن أن تقلل من وزن الماء.

يحتاج معظم البالغين بين 310-420 ملليجرام من المغنيسيوم يومياً. ويوجد المغنيسيوم فى الخضروات الورقية ، مثل السبانخ والشارد والأفوكادو واللوز والفاصوليا السوداء.

طرق أخرى تساعد على فقدان المياه هى :
-استخدام الأدوية مثل مدرات البول أو المسهلات يمكن أن يسبب فقدان المياه ولكن يمكن أن تسبب أضرار صحية مثل تقلصات العضلات، والارتباك، وجفاف الفم، والنعاس، والتعب و خفقان القلب.

أفضل طريقة لإنقاص وزن الماء هو الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام. وهذا يساعد على منع تراكم وزن الماء مع تعزيز الصحة المثلى أيضا.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من إحتباس السوائل مثل مرضى الكلى يستشيرون الطبيب قبل أتباع أى طريقة لعلاج إحتباس الماء .

مقالات ذات صلة