صحة

أسباب الإغماء المفاجئ عند المراهقات

الإغماء المفاجئ عند المراهقات

الإغماء المفاجئ لدى الفتيات المراهقات أصبح من الظواهر الصحية التي تتطور بنسبة كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

قد تشعر المريضة بالتأكيد وأسرتها بالقلق والخوف الشديد نتيجة التعرض لحالات الإغماء المفاجئة، لذلك لا بد أن تكتشف المريضة سبب هذا الإغماء والإلحاق بمعالجته لأنها سوف تكون من الأعراض والعلامات التمهيدية للإصابة بمرض ما. الإغماء المفاجئ لا يعني فقدان للوعي بشكل كامل وإنما يكون فقدان للوعي لفترة وجيزة مع السقوط أرضًا ثم تسترجع الفتاة لكامل وعيها مرة أخرى. خلال هذه الفترة قد تصيب العضلات بالإسترخاء مع عدم وصول الأكسجين إلى المخ للحظات وهناك الكثيرات من الفتيات المراهقات لم تعرفن الأسباب الحقيقية لحدوث حالات الإغماء المفاجئة لديهن.

لذلك تابعي مقالنا هذا للتعرف على أسباب حدوث الإغماء المفاجئ الذي قد يحدث لكِ.

1- مشكلة في الجهاز العصبي

من الأسباب الشائعة لحدوث حالة الإغماء المفاجئة لدى الفتيات المراهقات هي إصابة الجهاز العصبي ببعض المشكلات النفسية. خاصة الفتيات التي تكون العاطفة لديهن قوية. فقد تصاب الفتاة ببعض الانفعالات القوية التي تسبب لها الإغماء للحظات لمجرد سماع خبر سيء أو التعرض لحادث مباشر، أو حتى لمجرد رؤية الدم أو جرح عميق أو الدخول لغرفة العمليات أو رؤية الإبر والحقن الطبية. كذلك قد تصاب الفتاة بحالة اغماء مفاجئة بسبب تعرضها لبعض الجهود الشاقة أو التعرض للهواء البارد جدًا أو إصابتها ببعض التشنجات العضلية خاصة الدخول في نوبة من السعال الشديدة. لكن هذه المشاكل لا تشكل خطرًا على الفتاة المراهقة.

التعرض أيضًا للكثير من الضغوطات العصبية والتوترات النفسية الحادة مثل الشعور بالخوف الشديد من شيء ما قد يجعل المخ يفقد الوعي للحظات أو الشعور بالألم الحاد جدًا أو النوم لفترات طويلة مع نزول بعض قطرات الدم بشكل مفاجئ من الساقين عند الوقوف. أحيانًا يكون السبب في الإغماء المفاجئ لدى الفتيات المراهقات هو حدوث بعض الأمراض العصبية أو مشاكل في الرئتين أو البلعوم وضيق في الحنجرة. لذلك عند حدوث حالات الإغماء المفاجئة لا بد من الذهاب للطبيب للإطمئنان على صحة المريضة وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة.

2- انخفاض نسبة السكر أو الضغط في الدم

انخفاض نسبة السكر في الدم من الأعراض الأكثر انتشارًا للإصابة بحالات الإغماء المفاجئة وقد تحدث غالبًا للفتيات المصابات بداء السكري أو اللواتي تعانين من فقر الدم الحاد. يحدث انخفاض في معدلات نسبة الجلوكوز في الدم نتيجة لإضعاف الجسم بشكل مفاجئ بسبب عدم الانتظام في تناول الأطعمة الصحية والغذاء السليم. مع الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد. لذلك قد تبدأ الفتاة الشعور بالدوار والدوخة الشديدة التي يصاحبها على الفور فقدان للوعي. كذلك انخفاض ضغط الدم قد يسبب حالة من الإغماء المفاجئة لمجرد الوقوف بشكل سريع أو بشكل مفاجئ. هذا يرجع لحدوث انقباض في الأوعية الدموية مع حدوث توتر عصبي.

3- مشاكل في القلب

في هذه الحالة فيكون الأمر خطيرًا للغاية ولا بد من عمل الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة لكي يتم العلاج بشكل فوري وسريع حتى لا يتسبب في تعريض حياة المريضة للخطر وربما الى الوفاة. مشاكل القلب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان للوعي بشكل مفاجئ دون التعرض لأي انفعالات عصبية أو الإصابة بإنخفاض في نسبة السكر أو ضغط الدم. فلابد من اتخاذ الإجراءات الطبية لان في هذه الحالة سوف تكون أسباب الإغماء هي حدوث بعض المشاكل في القلب مثل توقف عضلة القلب للحظات أو عدم انتظام دقات ونبضات القلب مع حدوث رعشة أو تباطئ لإيقاع القلب. قد يكون السبب هو الإصابة بالذبحة الصدرية أو نوبة قلبية مفاجئة لكن هذه الإمكانية متضائلة جداً عند المراهقات. قد يكون السبب حدوث مشاكل في صمام القلب واضطرابات في جهاز التوصيل للقلب.

4- نقص كمية الدم في المخ

من الأسباب والعوامل الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث إغماء مفاجئ وفقدان للوعي هي عدم تدفق الدم إلى خلايا المخ مع انخفاض الشرايين الفقرية القاعدية المسؤولة عن ضخ الدم للمراكز الموجودة بالدماغ والمسؤولة عن حالة الوعي. كذلك الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والشرايين التاجية من مسببات حالات الإغماء المفاجئة وذلك بسبب فشل عضلة القلب في ضخ الدم إلى المخ وخلايا الدماغ مع عدم قدرة الأوعية الدموية في الحفاظ على تدفق الدم إلى مراكز المخ والاعصاب مع حدوث نقص في السوائل الموجودة في الأوعية الدموية.

5- فقر الدم وجفاف الجسم

من أسباب الإغماء المفاجئة أيضًا هو إصابة الفتاة بحالة من الأنيميا الحادة وفقر الدم الشديد وهذا نتيجة نقص أم المعادن الرئيسية في الجسم وهو معظم الحديد الذي يخفض من كرات الدم الحمراء ويتسبب في وجود صعوبة على الأكسجين بأن يصل إلى خلايا الدماغ فيحدث الإغماء المفاجئ. كذلك إصابة جسم الفتيات المراهقات بالجفاف وهذا نتيجة لنقص تناول المياه والسوائل أو حدوث تعرق شديد أو إسهال مزمن أو تقيؤ مستمر.

مقالات ذات صلة