صحة

اللحوم العضوية.. خيار صحّي أفضل

اللحوم العضوية

يعتبر إنتاج اللحوم العضوية حديث نسبياً، وترجع سرعة تطور هذا القطاع الجديد من إنتاج اللحوم العضوية إلى زيادة الوعي بين المستهلكين بفوائده المتعلقة بصحة الإنسان وسلامة البيئة والرفق بالحيوانات والطيور.

ونشأ هذا القطاع بسبب تصنيع وإنتاج أعلاف رخيصة ومليئة بالمواد الغريبة الكيماوية، والتي تهدف إلى الإسراع في الإنتاجية وتحقيق أكبر ربح مالي، ما دفع المستهلكين الى طلب نوعية لحم أخرى.

مواصفات طبيعية
اللحوم العضوية هي اللحوم الناتجة من المواشي والدواجن التي يتم تربيتها بنظام محدد الشروط وبمواصفات طبيعية، من حيث التربية ونوعية الأغذية التي تتناولها والخالية من الإضافات الكيماوية والمضادات الحيوية والهرمونات.
يزداد الطلب العالمي على الاغذية العضوية يوماً بعد يوم، وتعتبر الدول ذات الدخل العالي من أكثر الدول طلباً للأغذية العضوية.

شروط إنتاج اللحوم العضوية
– إستخدام المراعي الطبيعية الخالية من بقايا الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية.
– أن لا تكون الأعلاف الخضراء قد أنتجت من تربة عولجت بالمخصبات الإصطناعية أو رشت بمبيدات الآفات الزراعية الكيماوية.
– تقديم الأعلاف العضوية غير الحيوانية.
– تقديم المتممات العلفية العضوية.
– إستخدام الأدوية العضوية التي لا تترك أثارا تراكمية في المعالجة.
– ألا تكون الحيوانات أو الدواجن محورة وراثيا.
– تزويد المواشي والدواجن بمياه الشرب النقية والغذاء الكافي لتناول الطعام في وقت واحد دون منافسة.

فوائد اللحوم العضوية
تتميز اللحوم العضوية بأنها تحتوي على نسبة عالية من اللحم ونسبة قليلة من الدهون. إلى جانب نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الطبيعية، والأحماض الدهنية المفيدة لصحّة الإنسان. \كما أنّها خالية من الإضافات الكيماوية والمضادات الحيوية والهرمونات، ونكهتها وطعمها لذيذ ومميّز. بالإضافة إلى أنها تعتبر منتجات صديقة للبيئة ولا ينتج عنها أي نفايات ضارة.

مقالات ذات صلة