الاقتصاد

الذهب يرتفع وسط توترات كوريا الشمالية لكنه يتجه لثاني خسارة أسبوعية

ذهب

ارتفع الذهب من أدنى مستوياته في أربعة أسابيع يوم الجمعة مع إقبال المستثمرين على شراء الأصول الآمنة وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وبحلول الساعة 0643 بتوقيت جرينتش زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1296.41 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما بلغ أدنى مستوى له في أربعة أسابيع عند 1287.61 دولار للأوقية في الجلسة السابقة.

وانخفض المعدن الأصفر 1.7 بالمئة منذ بداية الأسبوع ويتجه لتكبد ثاني خسائره الأسبوعية.

وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول 0.4 بالمئة إلى 1299.80 دولار للأوقية.

وأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية يوم الخميس، وتعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بالاستمرار في برامجها النووية والصاروخية وقال إن بيونجيانج ستدرس اتخاذ إجراءات ضد الولايات المتحدة.

وقالت كوريا الشمالية يوم الجمعة إنها قد تدرس اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي بعد توعد ترامب بتدمير البلد.

وانخفض الدولار والأسهم الآسيوية يوم الجمعة في ضوء هذه التوترات، بينما صعد الين الياباني والفرنك السويسري بدعم من احتمال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة.

وتدعم المخاطر الجيوسياسية عادة الطلب على الملاذات الآمنة مثل الذهب والين.

غير أن متعاملا في هونج كونج قال إن إشارة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الأربعاء إلى رفع أسعار الفائدة مجددا بحلول نهاية العام قد تواصل التأثير سلبا على الذهب.

ويتأثر الذهب كثيرا برفع أسعار الفائدة لأنه يزيد من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر عائدا.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 17.02 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.2 بالمئة إلى 937 دولارا للأوقية. غير أن المعدنين يتجهان لتكبد ثاني خسائرهما أسبوعية.

وارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 913.75 دولار للأوقية، لكنه يتجه لتسجيل ثالث خسارة أسبوعية على التوالي.

“رويترز”

مقالات ذات صلة