أضرار صحية خطيرة يسببها السهر؟ تعرف عليها ؟؟

السهر

اعتاد بعض الأشخاص السهر ليلاً مع عدم الحصول على قسط وافر من النوم، الأمر يضر بصحة الإنسان، وهذا ما أكدته الأبحاث الطبية بأن السهر ليلاً يؤدى إلى ضعف الإدراك وصعوبة التفكير وفقدان الذاكرة فيما بعد.

أشار تقرير نشره موقع الأمريكى ‘universityhealthnews’ إلى تحذير إحدى الدراسات من قلة النوم، مؤكدة أنه يؤدى إلى اختلال فى التنفس وانخفاض الوظائف المعرفية، ما يؤدى للإصابة بالخرف، وأكدت دراسة حديثة نشرت فى مجلة علم الأعصاب أن الحرمان من النوم قد يسبب تلف الدماغ.

وأوضحت الدراسات الحديثة أيضاً أن هناك أدلة أكدت أن الأرق مرتبط بانخفاض حجم المخ، بالإضافة إلى أن اضطرابات النوم تؤدى إلى اختلال بالتنفس، يمكن أن يسبب نقص الأكسجين أثناء النوم، وأن الأرق يسبب الإصابة بالاكتئاب.

ووضع تقرير، نشره الموقع الأمريكى، عدة حلول للقضاء على السهر والأرق ليلاً، وهى إعادة النظر فى الجدول الزمنى الخاص بعادات الشخص، وتحديد أولوياته اليومية وقضاء بعض الوقت فى قضاء الأعمال المنزلية والترفيه، بالإضافة إلى إعادة النظر فى العادات الخروج ليلاً، مع محاولة تناول العشاء فى وقت سابق من المعتاد، وينصح أيضاً بعد تناول العشاء بالقيام بشىء مريح للأعصاب كالاسترخاء فى السرير مثلاً.

وينصح أيضاً بتجنب الجلوس بجوار الشاشات الساطعة والضوء الأزرق، الأمر الذى يجعلك تظل مستيقظا لفترة طويلة.

Related Posts