نصائح يومية هامة لصحة قلبك

صحة القلب

لكي تحافظي على صحة قلبكِ وسلامة جسمكِ وحمايته من الإصابة بالأمراض المزمنة والمشاكل الصحية عليكِ باتباع عدة نصائح وخطوات وعادات يوميًا.

للحفاظ على سلامة قلبكِ ولكي تشعري بالراحة وبالتفاؤل والنشاط والحيوية والجمال عليكِ بتغيير بعض عاداتك اليومية التي تعودتِ عليها. من منا لا يرغب بأن تكون صحته بأفضل حالة وهذا معتمد علينا وعلى تصرفاتنا اليومية لذلك اتبعي سيدتي هذه النصائح الذهبية للحفاظ على صحة قلبك ضد الأمراض المزمنة.

1- تناولي الأطعمة الصحية

من أكثر النصائح والخطوات اليومية اللازمة للحفاظ على صحة قلبك هو تناول الغذاء الصحي والسليم الذي يحتوي على سعرات حرارية منتظمة. حاولي بقدر الإمكان أن تعتمدي على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والعديد من العناصر. أيضًا المعادن الرئيسية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية مثل البقوليات كالعدس والفول المدمس والحمص والفاصوليا، والحبوب الكاملة مثل بذور الشوفان وصحن البليلة. ابتعدي تماما عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكر والكربوهيدرات المتخمرة. تناولي الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم ولا تنسي أن تقللي من استخدام الملح أثناء طهي الطعام منعًا لتورم الجسم.

2-شرب المياه وتناول حصص الفواكه والخضروات

احرصي يوميًا سيدتي على شرب كاسات المياه بكميات كبيرة قد تصل إلى 8_10 أكواب، فالمياه هامة جدًا لصحة القلب والشرايين وتقوم بتوسيع الأوعية الدموية و تحسين الدورة الدموية كما أنها تحسن من حالتك النفسيه وصحة جسمك. احرصي أيضًا على تناول حصص من ثمرات الفواكه خلال اليوم مثل الموز والتفاح والبرتقال والعنب والتين والكمثرى والكيوي. تناولي أيضًا حصص أيضًا من الخضروات مثل البطاطا الحلوه والبطاطس والسبانخ أو أي نوع من أنواع الخضروات الورقية خلال وجبة الغذاء. تناولي سلطة الخضروات في الفطور أو العشاء بصفة يومية فهي من الخطوات الهامة جدًا للحفاظ على صحة قلبكِ.

3- ممارسة الرياضة

من الخطوات التي يجب عليك اتباعها يوميًا هي ممارسة التمارين الرياضية فهي من أهم النصائح التي يمكننا أن ننصحك بها وهي أيضا من أكثر النصائح التي تجعل صحتك سليمة وتشعرك بأنك في حالة افضل كل يوم. احرصي في الصباح الباكر على ممارسة رياضة المشي أو الجري أو السباحة، فمن المعروف فوائد ممارسة التمارين الرياضية للجسم ولصحة القلب فهي تخلصك من الدهون الزائدة وتمنحك النشاط والحيوية طوال اليوم. يمكنك ممارسة رياضات سهلة في المنزل منها قفز الحبل وصعود الدرج لكي تساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتمنع تصلب الشرايين أو الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة والجلطات الدماغية. إذا كنتِ ترغبين بالحفاظ على صحتك سليمة وخالية من الأمراض عليكِ بممارسة اي رياضة من هؤلاء في الصباح لمدة ساعة يوميًا.

4-النوم الكافي

النوم بشكل كافي يوميًا يجعلكِ في أفضل حالاتك، فعليكِ أن تعلمي عزيزتي أن عدم النوم أثناء فترة الليل قد يقتل صحتك بالبطيء ويجعلك معرضة للإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة و تلف خلايا المخ ويجعلك غير قادرة على التركيز. احرصي على النوم ثماني ساعات في اليوم بشكل عميق ولكي تتمتعي بالنوم الهادئ دون حدوث أي اضطرابات في النوم أو الشعور بحالات الأرق، تناولي وجبة عشاء خفيفة جدًا و غير دسمة مثل صحن شوربة دافئة أو طبق سلطة من الخضروات. ابتعدي تمامًا عن تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة قبل النوم، كما عليكِ تجنب تصفح الإنترنت قبل النوم أو حتى مشاهدة التلفزيون.

5- ابتسمي دائمًا و كوني إيجابية

من الطبيعي أيضًا أن الحالة النفسية قد تؤثر تأثيرًا كبيرًا على صحتك وصحة قلبكِ فهل تعلمي سيدتي أن الابتسامة والضحك باستمرار يحافظ على نبضات قلبكِ سليمة و يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة القلب و يمنع الإصابة بالنوبات القلبية؟ لذلك احرصي على الابتسامة دائمًا ولا تشغلي تفكيرك بالامور اليومية المزعجة. تجنبي أيضًا قدر الإمكان الغوص في الحالة المزاجية السيئة التي تقضي على صحتك وجمال بشرتك وتجعل وجهكِ باهت وعضلات جسمك ضعيفة وهزيلة. ابتعدي عن التوتر والارتباك ولا تجعلي الضغوط النفسية والحياتية تتحكم بكِ وكوني إيجابية.

Related Posts