صحة

5 أعراض تشير الى إصابتكم بديسك أسفل الظهر.. احذروها!

الام الظهر

الديسك هو عبارة عن انزلاق قرص يفصل بين فقرات العمود الفقري، ويضغط على النخاع الشوكي أو على الأعصاب الخارجة منه، فيحدث ألماً شديداً. وقد يتعرّض أي جزء من العمود الفقري للإصابة بالديسك. فماذا عن أعراض الديسك أسفل الظهر؟ وما هي العوامل المؤدية الى حدوثه؟

أعراض الديسك

الأعراض متنوعة ومتعددة، فإمّا أن تكون مجتمعة أو منفردة. وفي ما يلي أهمها:

1- ألم شديد في أسفل الظهر تزداد حدته عند الحركة أو الانحناء إلى الأمام أو السعال.

2- اعوجاج العمود الفقري بسبب تشنج عضلات الظهر.

3- ألم يمتد من أسفل الظهر إلى الفخذ أو إلى الساق وحتى القدم، مصحوب بتنميل وخدران في المنطقة التي يغذيها العصب المضغوط عليه.

4- ضعف في عضلات الساق أو عضلات القدم أو قلّة إحساس في منطقة معينة.

5- يمكن أن يؤدي رفع الساق بشكل مستقيم الى حدوث ألم في الظهر أو الساق.

العوامل التي تساعد في حدوث الديسك

من المعروف أن التقدّم في السن يؤدي الى ضعف الأنسجة الضامة للأقراص الفقرية، ولاسيما بعد سنّ الاربعين. والمرأة معرّضة أكثر من الرجل للاصابة بالديسك نظراً لضعف الأنسجة الضامة لديها. كما انّ قلة الحركة والتدخين وزيادة الوزن، تؤثر على الألياف الخارجية للديسك، فضلاً عن الجلوس الخاطئ أمام التلفاز أو الكمبيوتر لفترات طويلة، وحمل أوزان ثقيلة.

مخاطر الديسك أسفل الظهر

يمكن أن يؤدي الديسك في مراحل متقدّمة الى الشلل، وعدم القدرة على تحريك القدم أو السير عليها. كما يؤدي الديسك اذا لم يعالج، الى الضعف العضلي الذي قد يتطور الى حدوث ضمور في العضلات، اضافة الى قلّة الاحساس والخدر الذي يصيب الجزء المصاب.

في بعض الحالات، يمكن أن يضغط الديسك على أعصاب التحكم بالمثانة أو القولون، فيصبح المريض غير قادر على التحكم في عملية البول والتغوّط ويحتاج في هذه الحالة الى الجراحة.

اذا شعرتم بألم في أسفل الظهر، من المفضل استشارة الطبيب حتى لا تتطور الحالة. وتعتبر أفضل طريقة لتشخيص الديسك هي اجراء تصوير بالرنين المغناطيسي الذي يحدّد الاصابة بدقة.

العلاج

العلاج لا يتطلب بالضرورة تدخلاً جراحيّاً، اذ ان معظم حالات الديسك تخف لمدة 3 الى 6 أشهر شرط ألا يكون هناك ضغط على الأعصاب أو النخاع الشوكي.

ومن الطرق غير الجراحية لعلاج الديسك:

– المسكنات والأدوية التي تساعد في تخفيف تشنج العضلات.

– استخدام كمادات الماء الساخن.

– وفي الحالات الشديدة، يمكن إعطاء إبرة في أسفل العمود الفقري للمرضى الذين يعانون من الألم المبرح.

5 أعراض تشير الى إصابتكم بديسك أسفل الظهر.. احذروها!

مقالات ذات صلة