صحة

لبشرة صافية ووجهٍ ناضر.. عليكم بالشوكولا

شوكولاتة

كشفت طبيبة الأمراض الجلدية ستيفاني وليامز في كتابها الجديد حقائق وأسرار العناية بالبشرة، مشيرة إلى أن “بعض الأطعمة الدهنية كالشوكولا يمكن أن تكون مفيدة لمظهر أصغر سناً وبشرة أكثر إشعاعاً، على عكس العدس والأرز”.

وكشفت وليامز عبر سلسلة إقتراحات وخطوات أسرار البشرة المسعّة والنقية:

تجنب السكر والعسل

السكريات مثل الغلوكوز والفركتوز (تتواجد في الفاكهة) تتفاعل مع الكولاجين في عملية تسمى “glycation”، وتجعل البشرة أكثر جفافاً وتسرع الشيخوخة. وقد كشفت إحدى الدراسات أن “الشخص الذين يعاني من زيادة في مستوى السكر في الدم يميل إلى أن يبدو أكبر سناً. كما أن تناول السكر يحفز أيضاً إفراز هرم ون “الأنسولين” وهو معروف بـ “هرمون مفتاح الشيخوخة”.

الكوليسترول مفتاح النضارة

الكوليسترول هو عنصر حيوي للبشرة، لذا تحتاج الأجسام أيضاً إلى الكوليسترول لإفراز الهرمونات مثل الإستروجين والتستوستيرون، وكذلك فيتامينD.

تناول المزيد من الدهون

الجسم بحاجة لتناول الدهون، وهذا لن يجعلك تكتسب وزناً زائداً، وفقا لأحدث الدراسات، بل على العكس، الدهون تشكل جزءاً حيوياً من جدران الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

تناول الشوكولا

أظهرت إحدى الدراسات أن الإستهلاك المنتظم من الشوكولاته الغنية بمادة “الفلافانول” يمكن أن تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وهي مادة متوفرة في الكاكاو غير المحلّى، حيث يمكن أن تعطي نضارة للبشرة.

الصوم مرتين في الأسبوع

الصوم في بعض الأحيان هو أفضل وسيلة لمكافحة الشيخوخة. وترى وليامز أن الصوم لمدة 24 ساعة مرتين كل أسبوع يعمل على تحفيز الجسم على إفراز الإنسولين والكولاجين في الجلد.

الحبوب والأرز البني

معظم الناس يعتقدون أن اتباع نظام غذائي غني في الحبوب مفيد للصحة، ولا سيما الأرز البني. لكن النشا والكربوهيدرات في الحبوب، تتكون من سلاسل طويلة من جزيئات السكر التي تجعلنا أكبر سناً قبل الأوان. وتنطبق هذه القاعدة على المعكرونة والخبز أيضاً

العدس مثل الحبوب

العدس له فوائد صحية، لكنه مثل الحبوب، يحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، كما يحتوي أيضاً على السموم الطبيعية. وتفضل وليامز تناول الطعام المكون من الكربوهيدرات المغذية، مثل الخضروات والبطاطا الحلوة.

تخطي وجبات الطعام

مما لا شك فيه أن الحفاظ على وجبات طعام منتظمة أفضل طريقة لفقدان بعض الوزن لأن أوقات الوجبات غير المنتظمة تحبس الطعام داخل الجسم بدلاً من تصريفها.

مقالات ذات صلة