صحة

ما هي أفضل زيوت الطعام لخسارة الوزن؟

خسارة الوزن

الزيت عنصر هام في المطبخ العربي، فإذا كنت تراقب مدخلات الجسم من الكولسترول، أو تحاول إنقاص الوزن يمكن أن يكون زيت الطبخ الذي تستخدمه مصدراً للدهون المشبعة التي تعيق محاولاتك. لخسارة الوزن عليك التحول إلى استخدام الزيوت التي تساعد على تحقيق الهدف، وبالنسبة للكولسترول عليك مراقبة كمية ونوعية الزيوت المستخدمة في الطهي.
الزيوت الاستوائية. زيت جوز الهند وزيت النخيل من الزيوت الاستوائية، وهما خاليان من الكولسترول، ويحتويان على كثير من الدهون معظمها صحية لكن الإفراط في تناولها يعيق محاولات خسارة الوزن. كذلك، إذا كنت تشكو من المرارة، أو لديك خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين يمكنك استعمال زيت جوز الهند بكميات قليلة أو معتدلة.
أما من ناحية الوزن، يساعد زيت جوز الهند على خسارة الوزن دهون البطن خاصة لدى النساء، وبشكل عام يوصى باستخدامه لزيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
زيوت الخضروات. أفضل أنواع هذه الزيوت هو زيت الزيتون البكر الممتاز، لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية، ما يجعله من أفضل الخيارات الصحية للطبخ، وهو خالٍ من الكولسترول الضار، ويحتوي فقط على الكولسترول الجيد الذي يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
كذلك، تعزّز مضادات الأكسدة في زيت الزيتون عملية التمثيل الغذائي، ويساعد ذلك على الحفاظ على الوزن. ينصح الخبراء باستخدام ملعقتين أو 3 ملاعق من زيت الزيتون البكر الممتاز يومياً في طعامك لتحسين صحة القلب، وضبط الوزن.
وبشكل عام، تمتاز زيوت الخضروات مثل زيت الكانولا والذرة وعباد الشمس بأنها خالية من الكولسترول وقليلة الدهون الضارة، وهي خيارات صحية للكولسترول ولخسارة الوزن، شرط عدم الإفراط في الكمية المستخدمة في الطبخ.
زيت نخالة الأرز. يحتوي هذا الزيت على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تزيد حرق السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن. ويمتاز هذا الزيت أيضاً بالمستويات العالية من بروتين دهني يسمّى أوريزانول يساعد الجسم على التخلص من الكولسترول الضار. ويعتبر زيت نخالة الأرز صحياً أكثر من زيت عباد الشمس لخسارة الوزن، باستثناء استخدام القلي والطهي عند درجات حرارة عالية.

مقالات ذات صلة