صحة

الترمس وفوائده كما لم تعرفها من قبل علي صحة الجسم، تعرفوا عليها

الترمس

الترمس يُعتبر واحداً من أشهر النباتات البقولية في مُجتمعتنا العربية حيث يكثُر استخدامه كتسالي أثناء مُشاهدة أفلام أو مُسلسلات علي التلفاز، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أنه له الكثير من الفوائد علي صحة الإنسان، وذلك لكوّنه يحتوي علي الكثير من المواد الغذائية الهامة بداخله، والفيتامينات، وكذلك الأملاح المعدنية المُتنوعة مثل الكالسيوم والفوسفور وغيرهم من المعادن الأخري، والتي يكون لها أثر كبير في تقوية الجسم وإفادته في العديد من الأمور والتي هي محور حديثنا اليوم في هذا المقال.

1- الترمس له العديد من الفوائد فيما يخُص بالأعصاب، حيث أنه يعمل علي تقوية الأعصاب ويعمل علي تحسين الذاكرة نتيجة لذلك، وبالتالي فإننا نجده مُفيداً في تناوله من أجل الاستذكار أوقات الإمتحانات والإختبارات وغيرها من الأوقات الأخري.

2- نجد كذلك أنه له فائدة كبيرة في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وكذلك الصدفية، وليس هذا وحسب بل إنه يعمل علي الحدّ من الوقاية منها علي المدي البعيد، الأمر الذي يُزيد من أهميته.

3- له قُدرة كبيرة علي تخفيض نسبة الكوليسترول الضار والسُكر داخل جسم المرضي، وذلك لأنه يعمل علي تنظيم مُعدّل السُكر في مجري الدم، بالإضافة لفائدته الكبيرة في القضاء علي الدهون الموجودة في الجسم، وكذلك له دور كبير في تجنُب الإصابة ببعض الأمراض نتيجة لذلك مثل انسداد الأوعية الدموية وضيق الشرايين وغيرهم من الأمراض الأخري.

4- يعمل كمُليين للمعدة وللأمعاء وذلك لما يحتويه من مواد تُساعد علي ذلك، ونتيجة لذلك فإننا نجده يعمل بشكل كبير علي التخلُص من حالات الإمساك بأنواعها وكذلك الإسهال، ويُسهل من عملية الهضم داخل الجهاز الهضمي للجسم، بالإضافة لقُدرته الكبيرة في القضاء علي الغازات في المعدة والتي تتسبب في انتفاخ المعدة والشعور بالضيق أثناء النوم.

5- كذلك نجد أنه عند غليه يُمكن استخدام الماء المغلي به كحقنة شرجية وذلك من أجل القضاء علي الديدان الموجودة داخل جسم الإنسان من أجل التخلُص منها، بالإضافة إلي إمكانية تدليك اليد به للتخلُص من الجرب والميكروبات الأخري التي قد تنتُج من جرب الحيوانات علي سبيل المثال، ويجب العلم أن في حالة استخدامه كحُقنة شرجية فإنه يجب الاهتمام جداً بسؤال الطبيب قبلها وتكون باستشارته.

6- له فوائد كذلك فيما يتعلق بفتح الشهية، حيث أنه سيكون ذو أهمية كبيرة لهؤلاء الذين يُعانون من النحافة في جسمهم، حيث بتناولهم لهم سيعمل علي فتح الشهية وتحفيز استقبال المزيد من الطعام مما سينتُج عنه زيادة في وزن الجسم مع مرور الوقت، والأهم لتحقيق ذلك هو الاستمرارية في تناوله بشكل مُنتظم.

7- له فوائد كبيرة كذلك للنساء حيث أنه يُساعد علي التقليل من نمو الشعر الغير مرغوب به في مناطق عديدة مثل منطقة الأبطين والعانة وغيرهم من المناطق الأخري، وكذلك نجد أنه مُفيد أيضاً للنساء في تقوية الشعر وتطويله والعمل علي زيادة نعومته وكثافته، لذلك نجد الكثير من النساء تُداوم علي استخدامه من حين لآخر بالإضافة لفوائده في إزالة الكلف والنمش والبذور من الوجه والمُحافظة علي نضارته ولمعانه بشكل كبير.

8- له فائدة كذلك كبيرة الدقيق المُستخلص منه فيما يُعرف بدقيق الترمس، والذي يعمل علي تنقية البشرة لحد كبير، ويعمل علي إزالة البثور والكلف والنمش الموجود بها، ويجعل الوجه صافياً مع الوجه من أي شوائب قد تجعل منظره لا يبدو جيداً، بالإضافة لكُل ذلك فإنه له فائدة هذا الدقيق في تطويل الشعر وذلك حسب تجارُب اُجريت مؤخراً عنه.

وبذلك يكون موضوعنا اليوم عن الترمس وفوائده عن صحة جسم الإنسان قد انتهي، وفي انتظار تجرُبته والمُداومة علي تناوله بشكل معتدل وإخبارنا بتجارُبكُم معه.

مقالات ذات صلة