دراسة: المشروبات الساخنة تسبب السرطان

المشروبات الساخنة

هل تعلمين سيدتي أن تناول المشروبات الساخنة جدًا التي تصل لأكثر من 65 درجة مئوية قد تسبب الإصابة بالسرطان؟

المشروبات الساخنة جدًا تسبب السرطان خاصة سرطان المريء والبلعوم وسرطان الحنجرة وهذا حسب ما أثبتته الدراسات العلمية الحديثة وتم الإعلان عنها في الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC).

أجريت حوالي 1000 دراسة وبحث علمي في عدد كبير من البلدان منها أمريكا الجنوبية والصين وتركيا وإيران وجميعها أكدت أن تناول المشروبات الساخنة جدًا من مسببات أمراض السرطان ومنها سرطان المريء.

ذلك لأن درجة الحرارة الساخنة لهذه الدرجة قد تساهم بنسبة كبيرة في زيادة نمو الخلايا السرطانية وتزيد من خطر الإصابة بالورم السرطاني المميت.

حذرت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) التابعة لمنظمة الصحة العالمية (WHO) من تناول المشروبات الساخنة بدرجة عالية وأنه لابد من الانتظار من أن يبرد قليلاً قبل تناول هذا المشروب الساخن سواءً كان الشاي أو القهوة أو أي مشروب من الاعشاب الطبيعية.

أكدت الوكالة الدولية لبحوث السرطان أن السرطان قد يحدث بسبب درجة الحرارة المرتفعة المشروب وليس من نوع المشروب نفسه وأنه لا يوجد أي دراسة علمية قد تثبت أن القهوة أو الشاي قد يسبب السرطان.

أوضحت الوكالة الدولية لبحوث السرطان قائلة: “وجدت دراسات في أماكن مثل الصين، وإيران وتركيا وأمريكا الجنوبية، أن الشاي يقدم حار جداً في هذه البلدان بدرجة حرارة تزيد عن 70 درجة مئوية، وهو ما ارتفع معه خطر الإصابة بسرطان المريء في هذه البلدان”.

أشار مدير الوكالة الدولية لبحوث السرطان كريستوفر وايلد” وقال: “هذه النتائج تشير إلى أن شرب المشروبات الساخنة جدًا هو سبب محتمل للإصابة بسرطان المريء. بغض النظر عن نوع المشروبات هو ما يزيد من خطر الإصابة”.

قال ضابط المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان في بريطانيا “كيسي دنلوب”: الشاي الساخن جدًا هو المشروب الشعبي في منطقة الشرق الأوسط وبلدان أخرى.

هناك بعض الأدلة على أن شرب المشروبات الساخنة جدًا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.

لذلك طالما أراد الناس شرب المشروبات الساخنة فليتركوه يبرد قليلًا قبل شربه.

هذا على الأرجح سيجعلهم أقل عرضة للخطر”.

جاءت هذه النتائج بعد إجراء عدة تحاليل من قبل 23 عالم من جميع الدول الأوروبية وقد تضمنت تلك التحاليل أشخاص يتناولون القهوة الساخنة جدًا والشاي الساخن وبعض المشروبات الساخنة الأخرى وقاموا بربط هذه التحاليل ببعضها البعض واكتشفوا أن هناك علاقة وثيقة بين الإصابة سرطان المريء وبين تعاطي هذه المشروبات الساخنة.

يحتل مرض سرطان المريء المرتبة السابعة من بين خطر الأمراض السرطانية على مستوى العالم وقد يسبب الوفاة لأكثر من 500.000 حالة وفاة في العالم فلابد من الابتعاد عن أي شيء قد يسبب هذا المرض حتى ولو كان تناول المشروبات الساخنة بدرجة حرارة عالية للغاية.

Related Posts