كيفية علاج فقدان الشهية

كيفية علاج فقدان الشهية

كيفية علاج فقدان الشهية

فقدان الشهية يمكن أن يكون مرضا مزمنا يصاب الشخص مدى الحياة، كثير من الأشخاص الذين لديهم فقدان الشهية تتحسن حالتهم، والبعض الآخر تستمر معهم طوال حياتهم، الشباب الذين يعانون من فقدان الشهية والذين يبدأون فى تلقى العلاج فى وقت مبكر من مرضهم عادة ما يتم علاجهم بنجاح.

يحتاج جميع المصابين بفقدان الشهية إلى العلاج، في معظم الحالات ينطوي ذلك على رؤية الطبيب وعقد جلسات طبية، وهناك بعض الحالات تحتاج إلى إقامة في المستشفى الذين يعانون من نقص الوزن بشكل خطير أو الذين يعانون من مشاكل طبية حادة، ويهدف العلاج إلى استعادة الوزن الصحى وعادات الأكل الصحية.

ما_هي_أسباب_فقدان_الشهيةما هي أسباب فقدان الشهية
علاج فقدان الشهية

إذا كانت حالتك الطبية ليست مهددة للحياة، فمن المحتمل أن تشمل حالتك العلاجية ما يلي:

1-  العلاج الطبي لفقدان الشهية

إذا بدأت سوء التغذية في تحطيم جسمك، فإن العلاج الطبى سيكون له الأولوية القصوى، سوف يعالج طبيبك الحالات الطبية التي سببها فقدان الشهية، مثل هشاشة العظام، ومشاكل في القلب، أو الاكتئاب وسوف يستمر الطبيب فى متابعة صحتك والوزن.

2-  الحصول على المشورة الغذائية

أخصائي التغذية سيساعدك على تحمل مسئولية وزنك بطريقة صحية، سوف تتعلم أنماط الأكل الصحي واكتساب فهم جيد للتغذية.

3-  العلاج النفسى

التحدث مع طبيب النفسى سوف يساعد على التعامل مع الأسباب العاطفية وراء فقدان الشهية، على سبيل المثال قد تناقش ضغوط الحياة، والمعتقدات غير المفيدة حول الطعام والوزن، أو بعض السمات الشخصية التي قد تكون تسببت في فقدان الشهية.

علاج فقدان الشهيةعلاج فقدان الشهية
نصائح لعلاج فقدان الشهية

جزء مهم من التعافي وفقا لموقع “webmd”  سوف تشمل ما يلي:

·       السيطرة على عادات الأكل الخاصة بك

·       تعلم الرعاية الذاتية العاطفية

·       بناء الثقة في الأشخاص الذين يحاولون مساعدتك

·       بالنسبة للمراهقين المصابين بفقدان الشهية، فإن مشاركة الأسرة هي جزء أساسي من العلاج، سوف يساعد العلاج الأسرى الآباء على دعم أبنائهم، سواء عاطفيا أو جسديا.

_فقدان_الشهية_فقدان_الشهية
علاج فقدان الشهية المزمن

قد تتطلب الأشكال المزمنة من فقدان الشهية العلاج لسنوات عديدة، بما فى ذلك دخول المستشفى، حيث أننقص الوزن الشديد يمكن أن يسبب الجفاف وعدم التوازن، ويمكن لأي منها أن يهدد الحياة.

إذا تسبب فقدان الشهية بمشاكل صحية تهدد الحياة، يحتاج الشخص وقتها إلى علاج طبي عاجل، وهناك حاجة إلى الإقامة في المستشفى لأولئك الذين يعانون من نقص الوزن بشكل خطير أو الذين يعانون من مشاكل طبية حادة ويستمر العلاج عدة أسابيع في المستشفى يليها العلاج في العيادات الخارجية ويشمل العلاج:

1-  علاج المجاعة ويشمل ذلك معالجة المشاكل الطبية التي تسببها، مثل الجفاف، وعدم التوازن ، أو مشاكل فى القلب، إذا كنت لا تستطيع أن الأكل يتم إعطاء التغذية في شكل سوائل.

2-  إعادة التأهيل التغذوى من خلال الفريق الطبي يساعدك على العمل نحو وزن أكثر صحة بعناية وتدريجيا، وتعلم عندما يكون جسمك جائعا وكاملا، والبدء في أنماط الأكل الصحي.