تعرف على الممنوعين من شرب المنبهات.. الشاى والقهوة

شاي

يعد فنجان الشاى والقهوة أساس المشروبات الرئيسية فى كل أنحاء العالم، ويتواجد قى كل بين تقريبا، ولكن هناك فئات من الأشخاص يجب عليها عدم شرب المنبهات بسبب مشاكل صحية قد تزيد المنبهات من حدتها.

وأوضح الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية ومدير مركز الأمن الغذائى، أن الشاى والقهوة يعدان من المنبهات التى تحتوى على الكافيين وعناصر اخرى تمنع امتصاص الأملاح المعدنية كالزنك والحديد والكالسيوم من الجسم، ولكنها مادة مساعدة على إخراج البول.

وأشار مدير مركز الأمن الغذائى فى تصريحات خاصة لـ” اليوم السابع”، أن هناك حالات يمتنع عنها شرب المنبهات مثل الشاى والقهوة ، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات صحية وتشمل تلك الفئات:

1- مرضى الضغط المرتفع أو المصابون بالجفاف، فشرب المنبهات يساعد على خروج الماء من الجسم ويزيد من تركيز الأملاح فى الجسم ورفع الضغط.

2- المصابون بقرح فى المعدة، يمتنع تماما شرب المنبهات لأنها تساعد على إفراز حمض المعدة الذى يزيد من حدة القرح ويسبب مشاكل صحية .

3- حالات الانيميا يمتنع فيها شرب المنبهات، لأن المواد التى توجد فى الشاى والقهوة تمتص الحديد من الجسم وتزيد من حدة الأنيميا.

4- الأشخاص الذين يكون جسمهم قابل لتكوين الحصوات تزيد المنبهات والمواد التى تحتوى عليها من تكوين حصوات فى الجسم.

5- المصابون بالنقرس تزيد معهم نوبات الألم عند شرب الشاى والقهوة

6- الأشخاص الذين يحصلون على ساعات نوم قليلة ، يجب ان يتجنبوا شرب الشاى والقهوة لأنها يحتويان على الكافين الذى ينبه الجهاز العصبى، يسبب حالة من الإرهاق والقلق المستمر.

Related Posts