إنتبه.. 6 أمراض يمكن ان تسبّبها لك اللحوم المشوية!

اللحوم

انّ الإكثار من تناول اللحوم المشوية يمكن ان يؤدّي إلى الكثير من المشاكل الصحية التي ترتبط بحدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وحدوث انتفاخ.

وتسبّب هذه اللحوم إذا تناولتها بكثرة سوء الهضم، القولون العصبي، الإمساك والإسهال. وتحتاج اللحوم إلى الكثير من المضغ قبل بلعها وهو غالباً لا يحدث بسبب تناولك الطعام بسرعةٍ، ممّا يؤدّي إلى حدوث مشاكل في المعدة نتيجة عدم الهضم الجيّد مثل الغازات والانتفاخ.

ومن مشاكل تناول اللحوم بكثرة، أنّها لا تحتوي على الألياف التي تساعد في تنظيم الهضم داخل الأمعاء، ومن ثم يسبب غياب الألياف سوء الهضم.

تشكّل عبئاً على الكلى
عليك عدم الإكثار من تناول اللحوم المشوية لأنّها تحتوي على كمية كبيرة من الكولسترول، هذا بالإضافة إلى ما تحتويه من مركبات نيتروجينية تشكل عبئاً على الكلى لكي تتخلّص منها. ويُحذَّر مريض القلب، السكر والكلى من تناولها.

تؤذي الكبد
تحتوي اللحوم الحمراء على كمّيات كبيرة من الدهون، وهذا الأمر يؤدّي إلى إرهاق كبدك ويصيبه بالخلل ويمكن أن يصاحبه الإصابة بالغيبوبة الكبدية.
وحتّى إن كنت قادرا على هضم البروتينات بسبب كفاءة الكبد، فأنت معرّض لاحقاً إلى حدوث مشاكل في كبدك عند تناول اللحوم بكثرة.

خطر الإصابة بالسرطان
أكّد الباحثون ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان القولون بين معتادي أكل اللحوم مقارنةً بمن يتناولونها قليلاً.
يرجع العلماء سبب مشاركة اللحوم في إصابتك بالسرطان إلى عدة أسباب، من بينها تكوّن مادةٍ كيميائية تسمى الأمينات الحلقية غير المتجانسة، تتكوّن أثناء طهي اللحوم على درجات حرارة عالية وتؤدّي دوراً حاسماً في زيادة خطر إصابتك بعدّة أنواع من السّرطان.
وفي اللحوم المصنّعة، يُستخدم النيتريت لحفظ اللحوم من الفساد، وهذه المركبات تتحوّل داخل جسمك إلى النيتروز أمين، وهو مركب يساهم في زيادة معدّل إصابتك بالسرطان.

تسبّب مشاكل في القلب
يؤدي تناول اللحوم الحمراء الى إلحاق الضرر في قلبك وقد يصل الى حالة الوفاة، بسبب ارتفاع الكولسترول أو الدهون المشبعة عن طريق مادةٍ تُسمّى بالكارنتين، تقوم بكتيريا الأمعاء بتحويلها في الكبد إلى مادة أخرى كيميائية تسمى TMAO. وترتبط هذه المادة بتراكم الدهون في الأوعية الدموية ممّا يؤدّي إلى تفاقم إصابتك بأمراض القلب والوفاة سريعاً.

تسبّب ارتفاعاً في ضغط الدّم
انّ تناول كمّيات كبيرة من اللحوم يُستخدم فيها الكثير من التوابل والملح، يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ.
ويُنصح بأن تستبدل اللحوم الحمراء بلحوم أخرى خفيفة مثل الأسماك والدواجن إلى جانب استخدام التوابل بدلاً من الملح في طهي الطّعام.
هذه الأضرار الستّة خطرة جداً ويمكنك تجنّبها من خلال الحفاظ على الاعتدال في تناول الحوم.

Related Posts