صحة

فوائد الزعتر من تحسين الحالة المزاجية إلى المطبخ

زعتر

الزعتر هو عشب ينتمى لعائلة النعناع، ويوجد أكثر من نوع فرعى للزعتر، استخدمه المصريون القدماء فى ممارسات التحنيط، في حين استخدمه الإغريق القدماء على أنه بخور.

وبفضل طعمها المتميز، ظل عشب الزعتر من المواد الغذائية الأساسية حتى يومنا هذا، كما يكتسب  الزعتر سمعته الطيبة لقدرته الطبية، مثل قدرته على مساعدة علاج حب الشباب وارتفاع ضغط الدم، إذ يحتوى الزعتر على خصائص مضادة للبكتيريا.

عشبة الزعترعشبة الزعتر
فوائد الزعتر
1-  الزعتر لخفض ضغط الدم

وجدت الدراسة أن هناك نوعا من أنواع الزعتر وجد فى  باكستان وأفغانستان قادرا على إحداث خفض كبير فى معدل ضربات القلب فى فئران تعانى من ارتفاع ضغط الدم، وكان أيضا قادرا على خفض الكولسترول. طريقة واحدة مؤكدة لاستخدام الزعتر للمساعدة فى خفض معدل ضربات القلب الخاص بك هو استبداله بالملح فى الأطعمة الخاصة بك.

2- الزعتر لعلاج السعال

يستخرج الزعتر من الزيوت الأساسية التى يتم الحصول عليها من أوراقها، وغالبا ما تستخدم لعلاج السعال ، وفى إحدى الدراسات ساعدت مجموعة من أوراق الزعتر والأعشاب على التخفيف من السعال وأعراض أخرى من التهاب الشعب الهوائية الحاد.

3-  الزعتر لتعزيز جهاز المناعة الخاص بك

الحصول على جميع الفيتامينات التى يحتاجها جسمك كل يوم يمكن أن يكون تحديا، ولكن  لحسن الحظ، وجد أن  الزعتر مليء بفيتامين C، وهو أيضا مصدر جيد من فيتامين A، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد لـ النحاس والألياف والحديد والماغنيسيوم.

4-  الزعتر للتخلص من الآفات

الثيمول يستخدم عادة لاستهداف البكتيريا والفيروسات، وكذلك الفئران، والآفات الحيوانية الأخرى، أظهرت دراسة حديثة أن الزعتر يحتوى على تلك المادة التى تعمل على طرد البعوض، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج فى مكافحة الآفات، قم بفرك كمية من الزعتر بين يديك لاستخراج المادة منه.

ويمكن صنع طارد للحشرات محلى الصنع عن طريق خلط أربع قطرات من زيت الزعتر إلى كل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، لكل 2 لتر من المياه.

5-  الزعتر لإضفاء رائحة طيبة

بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات، فهو مكون شائع في غسول الفم.

زعتر مطحونزعتر مطحون
6-  الزعتر لتعزيز مزاجك

الزعتر يحتوى على الزيوت الأساسية التى غالبا ما تستخدم لأغراض عطرية وعلاجية بسبب المادة الفعالة  به “كارفاكرول” التى تؤثر على نشاط الخلايا العصبية بطرق تعزز مشاعر الأشخاص .

7-  الزعتر فى الطعام

الزعتر هو عنصر رائع يستخدم في المأكولات فى جميع أنحاء العالم، لا سيما فى فرنسا وإيطاليا، ودول البحر الأبيض المتوسط، يمكن استخدام أوراق الزعتر كاملة أثناء تحضير اللحم أو الدواجن، كما أن  الزعتر يعد عنصر ممتاز للاستخدام مع الأسماك.

أوراق الزعترأوراق الزعتر
الاحتياطات عند استخدام الزعتر

الزعتر ليس له آثار جانبية معروفة وآمنة تماما للاستخدام ومع ذلك، فإن الزعتر من الزيوت التى  يمكن أن تسبب تهيج الغشاء المخاطى والجلد،  ويمكن أيضا أن يسبب الحساسية.

وتوصى جميع الدراسات  أيضا أن بضرورة عدم استخدام  الزعتر من الناحية الطبية خلال فترة الحمل لأنها قد تم ربطها بتحفيز الرحم.

 

مقالات ذات صلة