صحة

مواد مسرطنة في منظفات الملابس.. تعرفوا عليها واحذروا منه

ملابس

من سرعة الحياة وانتشار المواد الكيماوية المسببة للسرطان في كأغلب المواد المستهلكة، برز في الفترة الاخيرة تحذيرات عديدة من منظفات الملابس التجارية الشهيرة لاحتوائها على مواد سامة ومسرطنة.
وأشار موقع “كير 2” إلى أنه هناك العديد من تلك المنظفات التي نستخدمها بصفة يومية وهي تؤثر بشكل سلبي على المدى الطويل على صحة الانسان لأنها غنية بالمواد الكيماوية السيئة.
– تستخدم مادة 1Dioxane-4 السامة بكثافة في العديد من المنظفات، كما تربط العديد من الدراسات هذه المادة بالسرطان.
– تحتوي معظم منظفات الغسيل ومواد التنظيف كافة على مادة Nonylphenol Ethoxylate التي تتراكم في البيئة ولها آثار واسعة النطاق على الحياة البحرية. كما أنه يعتبر من مسببات اضطراب الغدد الصماء، من حيث أنه يحاكي هرمون الأستروجين، مما يجعله ضاراً لأي إنسان، خصوصاً النساء اللواتي هن عرضة لسرطان الثدي، أو غيرها من السرطانات المرتبطة بهرمون الأستروجين. كذلك يحظر استخدامه في أوروبا.
– تضم العديد من المنظفات التجارية لغسيل الملابس على ألوان اصطناعية، والتي حددتها “منظمة العمل البيئي” Environmental Working Group EWG كمواد تسبب السرطان.
وتشمل بعض هذه الألوان على: 4methylimidazole, imidazole, 2-methylimidazole and FURAN.
– كذلك تحتوي العديد من منظفات الغسيل على مواد كيميائية تستخدم لتثبيت المنتجات، والتي تم ربطها بمخاطر -تتراوح بين المنخفضة والمتوسطة- في الإصابة بالسرطان، اعتماداً على الأنواع والكميات المستخدمة.
– تحدد قوائم التحذير الخاصة بـ”منظمة العمل البيئي” مدى خطورة مادة Alcohol Ethoxylates الكيميائية اعتماداً على درجة تركيزها في المنتج، باعتبارها تسبب “بعض القلق” بخصوص الإصابة بالسرطان.

مقالات ذات صلة