الاقتصاد

نيكي ينخفض لأدنى مستوى في شهرين ونصف مع تصاعد التوتر بشأن كوريا الشمالية

نيكي

انخفض المؤشر نيكي للأسهم اليابانية إلى أدنى مستوى في شهرين ونصف الشهر في ختام التعاملات يوم الأربعاء بفعل تصاعد التوترات السياسية مع كوريا الشمالية مما عزز الين الذي يعتبر ملاذا آمنا وأثر سلبا على كثير من الأسهم.

وانخفض المؤشر نيكي القياسي 1.3 في المئة إلى 19738.71 نقطة وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 31 مايو أيار. غير أن أسهم الشركات المصنعة لمعدات الدفاع جذبت المشترين، حيث ارتفعت أسهم ايشيكاوا سيساكوشو خمسة في المئة وهوا للآلات 1.1 في المئة وطوكيو كيكي 1.4 في المئة.

وقالت كوريا الشمالية يوم الأربعاء إنها “تدرس بعناية” خططا لتنفيذ ضربة صاروخية على جزيرة جوام الأمريكية الواقعة في المحيط الهادي وذلك بعد ساعات من إبلاغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كوريا الشمالية بأن أي تهديد للولايات المتحدة سيقابل “بالنار والغضب”.

وانخفض الدولار 0.3 في المئة إلى 110.01 ين عقب تراجعه إلى 109.740 وهو أدنى مستوى له منذ منتصف يونيو حزيران مما أضر بالأسهم التي تعتبر مؤشرا على اتجاه السوق مثل أسهم شركات صناعة السيارات والتكنولوجيا والبنوك.

وانخفض 30 قطاعا من القطاعات الفرعية البالغ عددها 33 على المؤشر توبكس أداء.

وهبطت أسهم تويوتا موتور 1.6 في المئة وهوندا موتور 1.2 في المئة وتي.دي.كيه كورب اثنين في المئة وأدفانتست كورب 2.6 في المئة.

وتراجعت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو.إف.جيه المالية ومجموعة سوميتومو ميتسوي المالية 1.1 في المئة و1.3 في المئة على الترتيب.

وارتفعت أسهم توشيبا 3.2 في المئة بعد أن قالت مصادر لرويترز إن من المرجح أن يعتمد مدقق حسابات الشركة اليابانية نتائج أعمالها السنوية.

وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.1 في المئة إلى 1617.90 نقطة كما تراجع المؤشر جيه.بي.إكس-نيكي واحدا في المئة لينهي اليوم عند 14375.72 نقطة. “رويترز”

مقالات ذات صلة