صحة

دراسة: الإجهاد يسبب زيادة الوزن

 

دراسة أمريكية في مايو كلينك قد أثبتت أن الإجهاد وقلة النوم من أهم أسباب زيادة الوزن والإصابة بمرض السمنة المفرطة.

جاءت هذه الدراسة نتيجة أن السهر والإجهاد ينتج عنهما بعض التغيرات الهرمونية في الجسم وقد يجعلكِ ترغبين في تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخرًا من الليل وبالتالي سوف يتسبب ذلك في زيادة الوزن بشكل سريع. أضافت الدراسة أن الجسم لا يستطيع أن يفرق بين التعب النفسي أو التعب الجسدي ويتعامل بطريقة واحدة مع كل منهما ويزيد من نسبة السكر في الدم التي تتحول إلى دهون زائدة تُضاف إلى الأنسجة الدهنية في الجسم.

أكد الباحثون بعد إجراء هذه الدراسة العلمية أن تعرض الجسم للإجهاد والسهر طوال الليل يقوم الجسم بإفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب زيادة الشهية وتناول وجبات كبيرة من الطعام أثناء الليل. أثبت الباحثون أيضًا أن الأدوية المضادة للإكتئاب هي من أبرز العوامل المساعدة في زيادة الوزن وأن قصور الغدة الدرقية ايضًا تسبب اكتساب الوزن وهذا القصور ناتج عن الشعور بالتعب والإجهاد ولذلك فتكون النتيجة واحدة وهي زيادة الوزن.

هناك سيدة بريطانية تدعى شارلوت واتس وهي مدربة اليوغا وخبيرة تغذية أوضحت أيضًا عدة مؤشرات تؤكد العلاقة التي تجمع بين الإجهاد وبين زيادة الوزن، وقامت بطرح هذه الأسباب التي تجعل الشعور بالإجهاد يساعد على تراكم الدهون في جميع مناطق الجسم المختلفة.

من أبرز هذه الأسباب هي حالة الضغط النفسي التي تصيب الجسم وتجعل الدهون متراكمة حول منطقة البطن خصيصًا وذلك لأن هرمون الكورتيزول الذي يفرز نتيجة الإجهاد قد تستقبله خلايا البطن بصورة أسرع من أي مكان آخر. أيضًا الضغط النفسي يخفض من نشاط الغدة الدرقية المسؤولة عن تنظبم عمليات الإيض، كما أن الإجهاد والتعب يمنع حرق الدهون المتكونة في الجسم، ويعمل على زيادة مستويات إفراز هرمون الإستروجين الذي يجذب الدهون.

أكدت البريطانية شارلت واتس أيضًا أن الشعور بالإجهاد والتوتر وقلة النوم يتسبب في رغبة الإنسان بتناول الحلويات التي تحتوي على السكريات والسعرات الحرارية العالية التي تسبب اكتساب الوزن، كما أن الإجهاد يزيد من الإقبال على تناول الوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية المسببة لزيادة الوزن.

لذلك، ينصحكِ الخبراء بأن الحل الوحيد للتخلص من الإجهاد والتعب هو ممارسة التمارين الرياضية والمواظبة على ممارسة الأنشطة البدنية التي تحد من زيادة هرمون الكورتيزول الذي يسبب التوتر والقلق. أيضًا محاربة الشعور بالأرق وعدم النوم لساعات كافية يشعر الجسم بالراحة والاسترخاء. ممارسة الرياضة أيضًا تسبب حالة مزاجية جيدة وتوازن مستويات الأيض وتخفف من معدلات الأنسولين وتحارب التوتر التي يعزز من تراكم الدهون بالجسم.

مقالات ذات صلة