صحة

احذر.. قلة النوم تتسبب في زيادة الوزن!

قلة نوم

وجدت بحوث جديدة أن نقص النوم يمكنه أن يؤدي إلى مشكلة، قد يظن الكثيرون عدم ارتباطها بالأمر، ألا وهي زيادة الوزن.

حيث لاحظ الباحثون أن أولئك الذين يحصلون على متوسط ​6 ساعات من النوم فقط، يزداد لديهم محيط الخصر بشكل واضح بمعدل 3 سنتيمترات، عن الذين يحافظون على 9 ساعات نوم يوميا في المتوسط.
ووجد الباحثون أن قلة النوم ترتبط مع قلة كميات الكوليسترول في الدم، والتي بينت الدراسة إنه يساعد في الحماية ضد أمراض متعددة، من أهمها أمراض القلب.
وتقول الدكتورة لورا هاردي، إحدى الباحثات المشاركات في الدراسة، من جامعة ليدز: “وجدنا أن البالغين الذين يحصلون على معدلات نوم أقل من أقرانهم، كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، ونتائجنا هذه تسلط الضوء على أهمية الحصول على قسط كاف من النوم”.
وتابعت: “يسألنا الناس دوما عن عدد ساعات النوم التي نحتاجها كأشخاص بالغين، والإجابة أنها في الحقيقة تختلف بين الناس، ولكن الإجماع الحالي هو أن المتوسط الأفضل يكون من 7 إلى 9 ساعات يوميا بالنسبة لمعظم البالغين”.
ولم يستطع الباحثون بشكل دقيق التوصل إلى السبب الذي يربط بين نقص النوم وزيادة الوزن، لكن الدراسات السابقة معظمها تشير إلى أن نقص النوم يسبب إفراز الجسم لكميات مفرطة من هرمون الـ “غريلين”، المرتبط بالشهية.
الجدير بالذكر أن النتائج الأخيرة توصل لها الباحثون من خلال متابعة 1615 شخصا من البالغين.، وكان الخاضعون للدراسة يقدمون للباحثين معلومات دورية عن الوقت الذي ينامونه يوميا، وكميات الطعام التي يتناولونها.
وأجرى الباحثون قياسات لتقييم وزن المشاركين في الاختبار ومحيط الخصر وضغط الدم، وكذلك عينات الدم التي تم جمعها منهم، للتوصل إلى النتائج السابق ذكرها.

 

مقالات ذات صلة