صحة

إليكِ الخرافات والحقائق بشأن عدد المرات التي تحتاجينها لغسل شعرك بالشامبو

فتاة

فيما يخص العناية بالشعر وغسله، نسمع الكثير من النصائح بشأن عدد مرات استخدام الشامبو، وما إلى ذلك، ولكن هل تلك النصائح كلها صحيحة وحقيقية، أم أنها مجرد خرافات؟

أولاً: لا يوجد توصية واحدة بشأن عدد مرات استخدام الشامبو لشعرك، فنفس طبيب الجلدية قد يوصي بإثنين من الأشياء المختلفة لنفس مشكلة الشعر، والتي تعتمد في الغالب على نوع الشعر وما يحتاجه حقاً؛ فعدد مرات استخدام الشامبو والكمية المطلوبة يعتمد على عامل أساسي واحد: نسيج الشعر وكثافته ونوع فروة الرأس.

والعامل الرئيسي الثاني يكمن في نمط حياتك والطقس والعادات الغذائية أيضاً، ولذلك، وفقاً لمجلة “بولد سكاي” سنوضح إليكِ الخرافات والحقائق بشأن ذلك الموضوع:

الشامبو يضيف اللمعان والإشراقة لشعركِ

الحقيقة أن الشامبو يجذب ويلتقط زيوت الشعر الطبيعية مثل الزهم، وهذه الزيوت الطبيعية توفر الحماية والترطيب الطبيعي للشعر، ومع استخدام الشامبو يتم شطف تلك الزيوت مما يجعل شعركِ أكثر عرضة للأوساخ والملوثات، وكلما استخدمتِ الشامبو، كلما فقد شعركِ زيوته الطبيعية.

لا يجب غسل الشعر بالشامبو يومياً

قد تتفاجئين، ولكن الحقيقة هو أن الشعر الخفيف جداً أو المعرض باستمرار للغبار والتلوث، يحتاج لاستخدام الشامبو بشكل يومي، حتى الرجال والسيدات الذين يعانون من فروة رأس دهنية أو يعانون من القشرة، يحتاجون لغسل الشعر يومياً. لذلك، فحقيقة غسل الشعر بشكل يومي تعتمد على نوع الشعر والفروة ونمط الحياة.

الشعر الجاف يحتاج لشامبو أكثر

من الشائع جداً فكرة أن أولئك الذين يعانون من الشعر الجاف يحتاجون لشامبو أكثر. ولكن الحقيقة أن أصحاب الشعر الجاف يحتاجون الحد الأدنى من غسل الشعر، فالشعر الجاف ليس زيتياً وغير معرض للغبار والتلوث.

كلما كان الشعر أكثر كثافة كلما احتاج شامبو أكثر

هذه الفكرة خاطئة تماماً؛ فمع زيادة كثافة الشعر، لا يحتفظ بالزيوت داخله لفترة طويلة، فبصيلات الشعر الجديدة تستمر في التطور والتي لا تسمح للزيوت الطبيعية بالتشكل، وذلك يجعل الشعر أقل زيتية.

استخدام الشامبو بشكل دوري في نفس الميعاد

قد يبدو ذلك الأمر حقيقة للبعض، ولكن ليس معنى أنكِ إذا غسلتِ شعركِ يوم الإثنين مثلاً، فأنتِ ستغسلينه الإثنين القادم، أو أنكِ ستغسلينه بعطلة نهاية الأسبوع فقط. لا يوجد حقيقة بشأن تلك القاعدة، فإذا شعرتِ أن شعركِ بحاجة للغسيل فاغسليه، لستِ مضطرة للانتظار لوقت محدد.

مقالات ذات صلة