صحة

فوائد نوى البلح

نوى البلح

يتميز التمر أو البلح في الأساس بأنه يحتوي على قدراً عالياً ، و كبيراً من المواد المغذية ، و الشديدة الفائدة للجسم هذا بالطبع علاوة على تميزه بالطعم الشهي ، و اللذيذ ، و المحبب إلى الكثيرين فالبلح أو التمر يحتوي في تكوينه على العديد من أنواع الفيتامينات ، و المعادن إضافةً إلى السكريات ، و التي تعمل على منح الجسم الطاقة الضرورية ، و اللازمة له من أجل قيامه وظائفه ، و مهامه المختلفة ، و لذلك السبب فإن البلح دائماً ما يوصف لعلاج العديد من الأمراض ، و المشاكل الصحية ، و لكن ما يجهله الكثيرين أن الفائدة لخاصة بالبلح أو التمر ليست مقصورة فقط على الجزء الذي تتم عملية تناوله منه بل أنها ممتدة إلى نواته أيضاً إذ قد ثبت أن للنواة الخاصة بالبلح أو التمر العديد من الفوائد الصحية الهامة أيضاً للجسم فقد وجد أن النواة الواحدة من نوى البلح تحتوي على ما نسبة عالية من الكربوهيدرات إضافةً إلى البروتينات ، و الألياف ، و الدهون هذا علاوة على عدداً من الأحماض الزيتية مثال حمض الكبريك ، و السيتريك ، و غيرها من أنواع الأحماض الأخرى المفيدة للجسم هذا إضافةً إلى عدداً من أنواع المعادن الشديدة الفائدة للجسم مثال الفسفور ، و الحديد ، و الكالسيوم إذاً فما هي الفوائد الصحية الخاصة بنوى البلح .

أهم الفوائد الصحية الخاصة بنوى البلح للجسم :- توجد لنوى البلح العديد من الفوائد الصحية العالية بل ، و العديد من الاستخدامات ، و من أهمها :-

أولاً :- يعمل نوى البلح على تطهير الجسم من الجراثيم ، و الميكروبات ، و بشكل عالي ، و قوي .
ثانياً :- لنوى البلح دور عالي في المساعدة في علاج العديد من الأمراض ، و المشاكل الخاصة بالعين .
ثالثاً :- يساعد نوى البلح ، و بشكل قوي على تخفيف وتيرة الألم الناتج عن المفاصل نتيجة إصابتها بالروماتيزم .
رابعاً :- يعمل نوى البلح على تجديد الدم ، و بشكلاً قوياً في الجسم .
خامساً :- يعد نوى البلح من أهم المواد التي يتم استعمالها من أجل إعادة إنبات الشعر في تلك الفراغات الموجودة به هذا علاوة على فائدته الكبيرة ، و العالية في تطويل الشعر ، و نعومته .
سادساً :- يعمل نوى البلح على إدرار الحليب ، و بشكل قوي عند المرأة المرضعة ، و ذلك يكون عن طريق غليه في الماء ، و تناول المرأة المرضعة لهذا الشراب .
سابعاً :- نوى البلح مفيد للغاية للاسنان ، و ذلك يكون عند القيام بتكسير النوى إلى قطعاً صغيرة ، و وضعها في الفم حيث يساعد ذلك ، و بشكل عالي في تخفيف وتيرة الألم الناتجة عن الأسنان ، و ذلك راجعاً إلى تلك المواد المخدرة ، و التي تحتويها مكونات نواة البلح .
ثامناً :– يحتوي نوى البلح على نسبة عالية من المواد القلوية ، و التي تفيد في علاج مرض النقرس ، و بشكل جيد .
تاسعاً :- نوى البلح مفيد بدرجة كبيرة في علاج أولئك الأشخاص المصابون بمرض الربو ، و ذلك راجعاً إلى قدرته العالية على فتح المجاري التنفسية .
عاشراً :- يتم استخدام نوى البلح في عملية التضييق الخاصة بالمهبل لدى النساء بعد عملية الوضع ، و ذلك نظراً لفائدتها الكبيرة في ذلك .

إحدى عشر :- يعمل نوى البلح على فتح الشهية ، و زيادة الرغبة ، و الشعور في تناول الفرد للطعام ، و بشكل قوي .
أثنى عشر :- نوى البلح مفيد للغاية في عملية تليين المعدة ، و الأمعاء .
ثلاثة عشر :– يتم استخدام نوى البلح في العديد من الصناعات الغذائية ، و التي يدخل الكاكاو تحديداً في عملية تصنيعها ، و ذلك يكون من أجل التعزيز العالي لنكهة الكاكاو ، و أحياناً كبديلاً عن الكاكاو ، و ذلك يرجع إلى أن بذور التمر أو البلح لها نفس النكهة ، و الطعم الخاص بالكاكاو .
أربعة عشر :- يعمل نوى البلح على تقوية الرموش ، و هدب العين ، و ذلك يكون عند القيام بحرق نوى البلح على النار ، و بشكلاً جيداً حيث سيتكون لدينا مسحوقاً أسود اللون يتم استعماله في تكحيل العينان مما يعمل على إنبات رموش العين علاوة على تقويته لحاسة النظر ، و بشكل عالي .
خامسة عشر :- لنوى البلح فائدة عالية في علاج العديد من تلك المشاكل الصحية أو الأمراض التي تصيب الجلد ، و البشرة مثال الفطريات أو التسلخات بأنواعها .
سادسة عشر :– نواة البلح مفيدة ، و بشكل عالي في خفض درجة حرارة الجسم ، و المحافظ عليها عند مستواها الطبيعي .
سابعة عشر :- يزيد نوى البلح من الرغبة الجنسية ، و لذلك يتم استعماله كمقو جنسي للرجال .
ثمانية عشر :- يعمل نوى البلح على إعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي بعد عملية الولادة ، و ذلك يكون عن طريق تبخير المهبل به .
تاسعة عشر :– يعمل نوى البلح كمساعداً جيداً في علاج بعض أنواع الأمراض مثال مرض السكري ، و مرض تصلب الشرايين و تلك المشاكل الخاصة بمرض القولون .

مقالات ذات صلة