صحة

أخطاء تؤثر سلبا على عملية التمثيل الغذائى.. تجنبها

عادات تبطئ من عملية التمثيل الغذائى

التمثيل الغذائى هى العمليات الكيمائية التى تحدث داخل الجسم لتنظيم الدهون والأحماض الأمنية والبروتين التى يحتاجها المخ، لممارسة وظائف الجسم الطبيعية.

وتعرف عملية التمثيل الغذائى أيضا باسم عملية الأيض وهو معدل حرق السكر وإطلاق الطاقة، يتم تحديد معدل الطاقة التى يوفرها الغذاء فى نظامنا حتى يتم تحديدها من قبل معدل الأيض لدينا.

إذا كان معدل التمثيل الغذائى بطيئا فإنه يؤدى إلى تراكم الدهون والسكريات فى النظام الذى يؤدى بدوره إلى زيادة الوزن، أما إذا كان لديك معدل أيض مرتفع، فسوف يكون الجسم قادر على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع وقدرة أكبر على التخلص من الوزن الزائد.

تناول الطعام المناسب فى الوقت المناسب وكذلك القيام بالنشاط البدنى تحافظ على نشاط عملية الأيض حتى إذا كان الشخص لديه عملية أيض بطيئة منذ الولادة البطىء.

يتأثر معدل الأيض بعوامل مختلفة مثل الوراثة والوزن والعمر، وعلى الرغم من أن هذه العوامل خارجه عن السيطرة، هناك العديد من الطرق التى يمكن أن تؤثر على مستويات الأيض لدينا، وهناك بعض الأخطاء التى قد تكون مما أدى إلى تباطؤ معدل الأيض.

1- تخطى وجبة الإفطار
خطأ كبير يقع فيه كثير من الأشخاص، فالمعظم ليس لديهم الوقت لتناول وجبة الإفطار عندما يذهبون إلى العمل أو توصيل الأطفال إلى المدرسة.

تخطى وجبة الإفطار يمكن أن يكون أسوأ عادة لصحتك، لما يحدثه من بطئ لمعدل الأيض ذلك اليوم.

عدم توفير كمية كافية للجسم من المواد الغذائية، يتم إرسال إشارات للدماغ للحفاظ على الطاقة وبناء على ذلك يتم تخزين الدهون بدلا من حرقها، فمن الضرورى الأكل فى غضون ساعة من الاستيقاظ لتحويل الطعام إلى لطاقة.

2- عدم ممارسة التمارين الرياضية
أظهرت الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية صباحا يتم حرق مزيد من حرق السعرات الحرارية عن أى وقت آخر خلال اليوم.

يعتقد العديد وأغلبهم النساء أن رياضة رفع الأثقال قد تغير من شكل جسمهن، ولكن رفع الأوزان يزيد كتلة العضلات، والتى بدورها حرق مزيد من السعرات الحرارية حتى فى السيدات.

3-
عدم الإكثار من منتجات الألبان
الكالسيوم يلعب دورا كبيرا فى عملية الأيض لتحديد مدى حرق السعرات الحرارية أو تخزينها، وهى ما توفره منتجات الألبان، والتى تتوفر معظمها فى وجبة الإفطار.

4- عدم شرب ما يكفى من الماء
أول شيء يجب أن تشربه عندما تستيقظ هو كوب من الماء، فالجسم يفتقر للسوائل فور الاستيقاظ، وتساعد كميات المياه الكثيرة على تسريع عملية الأيض، لذا يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء فور الاستيقاظ وعلى مدار اليوم.

مقالات ذات صلة