تكنولوجيا

التطبيقات الخبيثة التي تستهدف نظام MacOS في نمو متواصل

MacBook-Pro

طيلة السنوات الماضية كان نظام MacOS محميًا ضد التطبيقات الخبيثة بسبب طبيعة نظام التشغيل على عكس نظام Windows. ومع ذلك، هناك نمو مطرد في البرمجيات الخبيثة التي تستهدف نظام MacOS على مدى السنوات القليلة الماضية، وأحدث تقرير من شركة McAfee يظهر أن هذا النمو متواصل.

التقرير الصادر من شركة McAfee المتخصصة في مجال الآمن المعلومات كشف بأن التطبيقات والبرمجيات الخبيثة التي تستهدف نظام MacOS في نمو متواصل. ووفقا للتقرير، فيبدو أنه تم إكتشاف 700 آلف تطبيق خبيث جديد على نظام MacOS في الربع الأول من العام 2017. ويظهر رسم بياني مصاحب للتقرير بوضوح النمو المتصاعد على مدى السنوات القليلة الماضية. وكان إجمالي التطبيقات الخبيثة التي تستهدف نظام MacOS لا يتعدى 100 آلف في الربع الرابع من العام 2015، ولكن هذا العدد قفز إلى نحو 500 آلف بحلول الربع الأخير من العام 2016.

malware-on-mac-640x503

كان هناك سوء فهم بأن حواسيب Mac محصنة ضد الفيروسات أو التطبيقات الخبيثة، ولكن هذا ليس هو الحال. نظام MacOS لم يكن محصنا في أي وقت مضى، وهو عرضة لهذا النوع من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي تصيب عادة الحواسيب.

السبب الذي أدى إلى نمو التطبيقات الخبيثة التي تستهدف نظام MacOS هو أن البرمجيات الخبيثة أصبحت أكثر تطورًا على مدى السنوات القليلة الماضية. حتى شركة آبل لم تعد تدعي في حملاتها التسويقية بأن نظام MacOS محصن تماما من هذه التطبيقات الخبيثة. ويشير تقرير McAfee بأن نمو التطبيقات الخبيثة التي تستهدف نظام MacOS يمكن أن يعزى إلى الإعلانات الملغمة بحيث عادة ما يتم عرض الإعلانات الضارة من خلال مواقع الويب التي تم الإستيلاء عليها أو مواقع الويب المظللة التي تم إعدادها لهذا الغرض.

ومع ذلك، فإن الوضع لا يزال أفضل بالمقارنة مع نظام Windows، فخلال نفس الفترة إكتشفت شركة McAfee ما يقرب من 700 مليون حالة من التطبيقات الضارة على الحواسيب المدعومة بنظام Windows على عكس نظام MacOS حيث تم إكتشاف ما يزيد قليلا عن 700 آلف حالة.

 

مقالات ذات صلة