صحة

أطعمة تحتوى على الفيتامينات والمعادن.. تعرف عليها

فيتامينات مفيدة من الاطعمة تعرف عليها

الحفاظ على صحة جسدك يتطلب مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية، بدءا من مضادات الأكسدة المضادة للأمراض إلى المعادن الثقيلة لبناء العظام.

ووفقا لموقع ” health” الأمريكي فإنه يمكنك الحصول على العديد من هذه العناصر الغذائية في الملحق الغذائى اليومي، حيث إن معظم العناصر موجودة في الأطعمة التي تأكلها.

1-فيتامين A

عائلة فيتامين (أ) تلعب دورا رئيسيا في الحصانة، والسلوك الإنجابي، تساعد الفيتامينات A، والتي تشمل بيتا كاروتين، على الحفاظ على شبكية العين والقرنية والأغشية في العينز.

يتم العثور على أعلى تركيز من فيتامين (أ) في البطاطا الحلوة ، كبد لحم البقر والسبانخ والأسماك والحليب والبيض والجزر.

2-فيتامين B6

فيتامين B6 يتكون من ستة مركبات مختلفة التي لها آثار مماثلة على الجسم، هذه المركبات تساعد على تشكيل الهيموجلوبين وتحقيق استقرار نسبة السكر في الدم، وتكوين الأجسام المضادة التي تحارب المرض.

يوجد الفيتامين فى الأسماك وكبد البقر والدواجن والحمص، و الفول.

3-فيتامين ب 12

فيتامين B12 أمر حيوي لصحة الجهاز العصبي وتشكيل الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، فهو يساعد على الوقاية من فقر الدم.

المنتجات الحيوانية هي أفضل أطعمة تحتوى على B12، المحار المطبوخ لديها أعلى تركيز من أي طعام والكبد ولحم البقر، سمك السلمون ، سمك السلمون، والتونة.

4-فيتامين C

فيتامين C يحتوى على مضادات الأكسدة الهامة، وهى عنصرا ضروريا في العديد من العمليات الجسدية الرئيسية، مثل تحويل البروتين إلى أحماض أمنية مفيدة للجسم، وتوليف الناقلات العصبية.

معظم الناس يفكرون فى الحمضيات للحصول على فيتامين C، ولكن الفلفل الأحمر الحلو يحتوي في الواقع على أكثر من فيتامين من أي طعام آخر، وتشمل المصادر الجيدة الأخرى فاكهة الكيوي والقرنبيط والشمام.

5-الكالسيوم

الكالسيوم هو المعدن الأكثر وفرة في الجسم يتم تخزين أكثر من 99٪ ويساعد تحصين الأسنان والعظام، في حين يذهب الباقي نحو الأوعية الدموية .

يمكن الحصول عليه من منتجات الألبان التى تحتوي على أعلى كميات من الكالسيوم بشكل طبيعي، والخضراوات هي مصدر طبيعي آخر للكالسيوم.

مقالات ذات صلة