اخبار منوعة

بالفيديو.. أغرب 9 أماكن على كوكب الأرض

اغرب الاماكن

عرضت قناة “متع عقلك”، مقطع فيديو يرصد قائمة بـ9 أماكن موجودة على الأرض لا يعرفها الكثير وهي:

قلعة القطن التركية
“باموك كالي” أو قلعة القطن باللغة التركية هي موقع طبيعي في جنوب غرب تركيا، وتحتوي على ينابيع مياه ساخنة متكونة من الحجر الجيري، وهو عبارة عن ترسبات من معادن كربونية تتركها المياه المتدفقة.

جذبت المدينة إليها الأنظار بسبب الينابيع الحرارية لأكثر من 23 قرنًا من الزمان، ويشير الاسم التركي لها إلى سطح الحجر الجيري الأبيض المتلألئ المتشكل على مدى آلاف السنين بواسطة الينابيع الغنية بالكالسيوم، ونتيجة تقطير المياه ببطء أسفل الجبال الشاسعة تكونت المياه المعدنية المنسابة كرغوة على جميع المدرجات لتنتهي في بركة شبيهة باللبن أسفل التل.

ما يبدو أنه منظر للطبيعة الثلجية هو في الواقع نتيجة لرواسب كربونات الكالسيوم من 17 من الينابيع الساخنة الطبيعية التي تراكمت على مدى آلاف السنين، وبدءًا من أواخر القرن الثاني قبل الميلاد كانت هذه المنطقة وجهة لمن يسعى للحصول على الفوائد العلاجية للمياه الغنية بالمعادن التي تصل درجة حرارتها إلى 100 درجة فهرنهايت، ولكن ما يعطيها درجة الاهتمام الأكبر هو تلك المدرجات المذهلة والمنحدرات والشلالات البيضاء المتحجرة التي تمنحها الجمال الطبيعي المذهل.

شلالات الدم
شلالات الدم تمثل تدفقًا لمياه ملحية ملوثة بأكسيد الحديد، والتي تتدفق من لسان نهر تايلور الجليدي على السطح المغطى بالجليد من بحيرة بوني الغربية شرق القارة القطبية الجنوبية، وتظهر المياه المالحة الغنية بالحديد بشكل متقطع من الشقوق الصغيرة في الشلالات الثلجية، ومصدر المياه المالحة بحيرة تحت الجليد غير معروف حجمها وفوقها نحو 400 متر من الجليد، وتضطر المياه للسير عدة كيلومترات حتى وجدت لنفسها هذا المنفذ الصغير المسمى شلال الدم.

ووجدت هذه الترسيبات الحديدية عام 1911 وعزا رواد القطب الجنوبي اللون الأحمر إلى الطحالب الحمراء ولكن في وقت لاحق ثبت أنه بسبب أكاسيد الحديد.

بحيرة راستراك بلايا
بحيرة جافة ذات مناظر طبيعية خلابة تتميز بالحجارة التي تتحرك راسمة ما يشبه مضمار السباق، وهي تقع فوق الجانب الشمالي الغربي من وادي الموت في الحديقة الوطنية بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة، ولكن كيف يمكن للحجارة العادية الإبحار على سطح وادي الموت، هذا السؤال مثل لغزًا حاول العلماء حله منذ عام 1915، عندما لاحظ منقب وزوجته المسارات التي تشير إلى أن الحجارة قد تحركت بطريقة أو بأخرى عبر الأرض الجافة.

والنظرية السائدة حاليًا حول الحجارة المتنقلة والتي قدمها فريق من الفيزيائيين في عام 2011 تعتمد على الجليد الذي يتشكل حول الحجارة، مما يسمح لها بالانزلاق والخروج عبر طريق معين، لكن العديد من الزوار لا يزالون يأملون في تفسير أكثر عمقًا وواقعية من هذا التفسير.

مسطح الملح العاكس
“سالار دي اويوني” أو مسطح الملح العاكس هو أكبر مسطح ملح في العالم، ويقع في جنوب غرب بوليفيا على مساحة 10500 كيلو متر مربع تقريبًا على ارتفاع 2300 متر فوق مستوى سطح البحر، ويعتبر أكبر صحراء ملحية في العالم، كما أن هذه المنطقة تمثل ثلث احتياطيات العالم من الليثيوم الذي يستخدم في البطاريات وبعض الأدوية.

وهذا المسطح الملحي المذهل من المناطق التي يجب عليك أن تعرف بوجودها، فهي ناتجة عن تحول العديد من البحيرات على مر العصور، وهي تعكس السماء لترى مشهدا رائعا لن ترى له مثيل أبدًا.

البحيرة الوردية
تمتاز البحيرة بلونها الوردي وهي موجودة في الجزر الغربية من أستراليا، وتعتبر لغزا محيرا لدى العلماء، رغم وجود بعض التخمينات بخصوصها، وذلك بسبب وجود بعض الطحالب التي تنتج مركبات صبغية تمتص الضوء مثل “البيتا كاروتين” و”الطحلب البحري الدقيق”.

كما أنه يوجد مستويات عالية من الملح في الماء؛ حيث إن بحيرة “هيلر” أكثر ملوحة بعشر مرات من مياه المحيطات، وهي بيئة مثالية لهذا النوع من الطحالب.

أشجار العنكبوت
تتجمع الملايين من العناكب الذين هربوا من الفيضانات الهائلة التي حدثت في عام 2010، والتي أجبرت الملايين من العناكب على البحث عن ملجأ ليحموا أنفسهم، وكان ذلك في قمم الأشجار، ومع مرور الوقت صنعوا لأنفسهم المنازل على الأشجار لتصبح هذه المنطقة من أغرب المناطق في العالم.

نهر ريو تينتو
لبحيرة ريوتينتو بإسبانيا وهي باللون الأحمر؛ حيث يرجع هذا الأمر إلى وجود الكثير من المعادن مثل الذهب والفضة والنحاس في النهر، ومنذ آلاف السنين وأجيال من عمال المناجم والباحثين عن المعادن يحفرون في النهر للحصول على المعادن الغالية، وكما أن ارتفاع نسبة التلوث أدت إلى ارتفاع نسبة الحموضة والبكتريا وأكاسيد الحديد والنحاس، ويعتقد العلماء أن أشكال الحياة في هذا النهر ربما تعطي لهم أملا في وجود كائنات مثلها في بيئات خارج كوكبنا مثل كوكب المريخ.

البيناكليس
يضم هذا الامتداد من المناظر الطبيعية الصحراوية، الآلاف من أشكال الصخور الرائعة والغريبة التي ترتفع فوق الكثبان الرملية الصفراء وتعلو بعضها، في حين تتشكل أعمدة خشبية حادة بعضها يصل إلى 3.5 مترات في الطول، وتشكيلات من الحجر الجيري منحوتة بفعل الرياح والغطاء النباتي والمطر والشمس على مدى ملايين السنين.

منافس حرارية في أعماق المحيطات
المكان يبدو أنه الأكثر غرابة على الإطلاق، ويستحق أن يكون من عالم آخر، صدع جلاباجوس هو منطقة تقع في قاع المحيط الهادئ وتبعد نحو 1000كم غربي الإكوادور، فعندما تتسرب مياه البحر إلى قاع المحيط تصبح ساخنة وتتفاعل كيميائيًّا مع الصخور التي تمر من خلالها، وتتحول إلى سائل حمضي غني بالمعادن المذابة وغاز كبريتيد الهيدروجين، ويرتفع هذا السائل الحار إلى قاع البحر ويتفرغ في المحيط عند درجة حرارة عالية، وعندما يختلط السائل الحار بماء البحر البارد تتكون جسيمات الكبريتيد المعدنية، وتجعل هذه الجسيمات الماء أسود، ولذلك يطلق على المنافس الحارة في بعض الأحيان المُدخنات السوداء وتترسب الكبريتدات المعدنية مشكلة فتحة تشبه المدخنة، وتكون ترسبات معدنية غنية بالحديد والنحاس والزنك، وتعتبر مواقع الفتحات الحرارية المائية واحات للحياة تسكنها مخلوقات غريبة.

مقالات ذات صلة