صحة

تعرف على عدد الساعات المطلوبة للحصول على نوم صحى

عدد ساعات النوم المطلوبة لجسمك يوميا
عدد ساعات النوم المطلوبة لجسمك يوميا

النوم هو أمر ضرورى لصحتك، ومع مشاغل الحياة يصبح النوم آخر شىء نفكر فيه، وهو أمر مؤسف لأن النوم الجيد له أهمية حيوية لصحة جيدة، مثله مثل تناول الأطعمة الصحية أو الحصول على ما يكفى من التمارين الرياضية.

ووفقا لموقع” authority nutrition” فإن النوم هو أكثر من مجرد راحة لجسمك وعقلك، خلال هذا الوقت، جسمك يعيد بناء العضلات ويعمل على تنظيف النفايات التى يتم إنتاجها فى الدماغ، هذه هى العمليات الحيوية التى تبقى كل من عقلك والجسم يعمل بشكل صحيح.

وأثبتت الدراسات أن الحرمان من النوم لليلة واحدة فقط يمكن أن تزيد من رد فعلك العاطفى للمشاعر السلبية بنسبة 60٪، بالإضافة إلى جعل جسمك لا يقوم بتنظيم الأشياء الأساسية مثل السيطرة على الشهية، ضعف الجهاز المناعى، وعدم الحفاظ على وزن الجسم الطبيعى.

ليس المهم فقط الحصول على ما يكفى كل ليلة، ولكن من المهم أيضا للحصول على نوعية جيدة النوم.

عواقب صحية سلبية

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من ثلث البالغين وثلثى طلاب المدارس الثانوية لا يحصلون على قسط كاف من النوم كل ليلة، مما يجعلهم أقل قدرة على اتخاذ قرارات جيدة، وأقل إبداعا وأكثر عرضة للمشاركة فى حادث سيارة أو الموت فى سن مبكرة.

ووجدت إحدى الدراسات أن الحصول على خمس ساعات فقط فى الليلة لعدة ليال على التوالى يقلل من الأداء العقلى إلى نفس مدى شرب ما يكفى من الكحول أن يكون محتوى الكحول فى الدم.

عادات النوم السيئ تجعلك تشعر بسلبية أكثر وأقل إنتاجية، كما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السمنة أو أمراض القلب أو السكر.

عدد ساعات النوم المطلوبة حسب السن

وتنقسم التوصيات الرسمية المتعلقة بمدة النوم حسب الفئة العمرية إلى:

· كبار السن (65+): 7-8 ساعات.

· البالغين (18-64 سنة): 7-9 ساعات.

· المراهقين (14-17 سنة): 8-10 ساعات.

· أطفال المدارس (6-13 سنة): 9-11 ساعة.

· مرحلة ما قبل المدرسة (3-5 سنوات): 10-13 ساعة.

· الأطفال الصغار (1-2 سنة): 11-14 ساعة.

· الرضع (4-11 أشهر): 12-15 ساعة.

· الأطفال حديثى الولادة (0-3 أشهر): 14-17 ساعة.

ومع ذلك، قد يحتاج بعض الناس إلى النوم أكثر أو أقل مما يوصى به عموما، اعتمادا على العوامل التالية:

1- التركيب الجيني

علم الوراثة هو محدد آخر لعدد ساعات النوم التى تحتاج إليها فى الليلة الواحدة، بعض الطفرات الجينية يمكن أن تؤثر على متى تحتاج إلى النوم، فى أى وقت من اليوم كنت تفضل النوم.

على سبيل المثال، أولئك الذين لديهم طفرة وراثية محددة واحدة يحصلون على نحو جيد على حوالى ست ساعات، فى حين أن الناس دون ذلك حقا بحاجة حوالى ثمانى ساعات، فى المتوسط.

2- نوعية النوم

إذا كانت نوعية نومك سيئة فقد تجد أنك لا تزال تشعر بالتعب بعد الحصول على ما ينبغى اعتباره كافيا، على العكس من ذلك، إذا كنت تحصل على نوعية جيدة النوم، قد تكون قادرة على إدارة أفضل مع أقل قليلا.

وقد وجدت العديد من الدراسات أن مدة النوم القصيرة، فضلا عن ضعف نوعية النوم، هى المسئولة عن العديد من الآثار السلبية المتعلقة بالنوم.

مقالات ذات صلة