أطعمة ممنوعة على المصابين بالتهاب القولون التقرحى لسلامة المعدة

مرضى التهاب القولون التقرحى
مرضى التهاب القولون التقرحى

إذا كنت تعانى من التهاب القولون التقرحي فيجب أن نعرف أنه لا يوجد نظام غذائي معجزة للقضاء على مشاكله، ولكن بعض الأطعمة وعادات الأكل قد تجعل الأمور أفضل، أو فى بعض الحالات أسوأ.

ما هو التهاب القالون التقرحى

التهاب القولون التقرحي هو مرض مزمن يتميز بالتهاب بطانة الأمعاء الغليظة، ووفقا لمؤسسة كرون والتهاب القولون فى أمريكا فإن هذا المرض لا يسببه النظام الغذائى، ولكن الأعراض ستتأثر بالتأكيد بنظامك الغذائي.

وعرض موقع “everydayhealth” عددا من الانظمة الغذائية التى يمكن أن تحسن من التهاب القولون التقرحى أهمها:

1- اختيار اللحوم الخالية من الدهون
تناول اللحوم الخالية من الدهون يساعد بشكل كبير على الحد من التهاب القولون أهمها “الأسماك، الدجاج منزوع الجلد، والديك الرومى بدلا من اللحوم الحمراء، الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3”.

cs-ulcerative-colitis-dos-and-donts-meats-protein-1440x810

2- طهى الخضراوات جيدا
تعتبر الفواكه والخضار النيئة صعبة الهضم، وتسبب مزيدا من الانتفاخ والغازات وآلام المعدة، لذا يفضل تقشير الفاكهة قبل تناولها لمرضى القولون وطهى الخضراوات فى ماء ثم يمكن إعادة استخدام الماء فى على الأرز للاستفادة من العناصر الغذائية المفقودة أثناء الطهى.

3- اختيار الأطعمة منخفضة الألياف
تسبب الأطعمة الحارة والتوابل فى تهيج القولون، وينبغى على مرضى التهاب القولون شرب الكثير من السوائل واختيار أطعمة منخفضة الألياف لإعطاء فرصة للجهاز الهضمى للشفاء وتشمل هذه الأطعمة “الأفوكادو، الموز، البطاطس، الخبز الأبيض والمكرونة”.

اسماك هنية غير مشبعة 
cs-ulcerative-colitis-dos-and-donts-bland-foods-1440x810
موز من الفاكهة المفيدة للمرضى 

4- تناول وجبات صغيرة
يوصى الأطباء مرضى التهاب القولون التقرحى تناول وجبات صغيرة مقسمة على مدار اليوم، وتناول الطعام ببطئ لتجنب إجهاد الجهاز الضمى مع الوجبات الكبيرة.

5- تجنب شرب الكافيين والكحول
تعد القهوة والكحول والمشروبات الغازية من مهيجات المعدة، والتى تضر بمرضى التهاب القولون التقرحى وتسبب الغازات فى الجهاز الهضمى.

تجنب شرب الكافيين والكحولتجنب شرب الكافيين والكحول

6- تجنب أكل البقوليات والخضراوات عالية الألياف
مثل الفاصوليا الخضرواء والخضراوات الصلبة مثل البروكلى قد تؤدى إلى تفاقم أعراضالتهاب القولون التقرحيلأن هذه الأطعمة أصعب على الجهاز الهضمي الخاص لاحتوائها على نسب عالية من الألياف.

7- لا تفرط فى الأطعمة المصنعة
من المنطقى تجنب الأطعمة التى يتم معالجتها بشكل كبير، ووجدت دراسة أن المستحلبات المستخدمة على نطاق واسع لجعل الآيس كريم، السمن، الخبز المعلب، والعديد من الأطعمة المصنعة، قد يسبب التهاب فى القناة الهضمية، لذ يستوجب على مرضى التهاب القولون التقرحي تجنب الأطعمة عالية السكر، وكذلك الأطعمة الدهنية، والمحليات الاصطناعية.

cs-ulcerative-colitis-dos-and-donts-processed-foods-1440x810
تجنب الأطعمة المصنعة 

8- عدم الإكثار فى تناول منتجات الألبان
يمكن أن يؤدى تناول الألبان إلى زيادة حركية الجهاز الهضمى وزيادة الغاز وتسبب التشنج، بالإضافة إلى الإسهال المتفاقم، لذلك يوصى الأطباء مرضى التهاب القولون التقرحى اتباع نظام غذائى أقل الألبان.منتجات البان

منتجات ألبان
9- تجنب أكل المكسرات الكاملة
المكسرات والبذور عالية الألياف والدهون، وهى مصادر جيدة للتغذية، ولكن معظم الناس الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي يعانون صعوبة فى تناولها باعتبارها مهيجة للجهاز الهضمى.

مكسراتمكسرات

Related Posts