صحة

دراسة: عشاق الشوكولاتة فى مأمن من ضربات القلب

قطع من الشوكولاته
قطع من الشوكولاته

أفادت دراسة جديدة أجريت فى الدنمارك أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة كل أسبوع أو نحو ذلك يقلل مخاطر نوع شائع وخطير من اضطراب ضربات القلب.

ووجد الباحثون أن من تناولوا الشوكولاتة مرة إلى ثلاث مرات كل شهر قلت احتمالات إصابتهم بالرجفان الأذينى بنسبة 10 % تقريبا مقارنة بمن تناولوها أقل من مرة واحدة فى الشهر.

وقالت إليزابيث موستوفسكى التى قادت فريق البحث وهى من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد “يعتبر تناول الشوكولاتة باعتدال من بين الخيارات الصحية للوجبات الخفيفة فى إطار نظام غذائى صحى”.

ومع ذلك لا يمكن للدراسة أن تقطع بأن الشوكولاتة هى التى منعت الرجفان الأذينى.

وكتبت موستوفسكى وزملاؤها فى دورية القلب أن تناول الكاكاو والأطعمة التى تحتوى على الكاكاو يعزز صحة القلب نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من مركبات الفلافانول التى يعتقد أنها مضادة للالتهاب والأكسدة كما تساعد فى استرخاء الأوعية الدموية.

وأضافوا أن دراسات سابقة توصلت إلى أن تناول الشوكولاتة خاصة الداكنة التى تحتوى على كمية أكبر من الفلافانول يرتبط بمقاييس أفضل لصحة القلب وتراجع خطر الإصابة بالأزمات القلبية وقصور عضلة القلب.

ولا توجد أبحاث كثيرة عن الصلة بين الشوكولاتة وتراجع الإصابة بالرجفان الأذينى.

وتقول جمعية القلب الأمريكية إن 2.7 مليون شخص على الأقل فى الولايات المتحدة يعانون من الرجفان الأذينى الأمر الذى يزيد خطر الإصابة بتخثر الدم والجلطات وقصور القلب وغيرها من المضاعفات.

مقالات ذات صلة