صحة

مشكلات تسنين الأطفال وطرق التعامل معها

اسنان الطفل

قالت الدكتور نهى أبو الوفا، استشارى طب الأطفال بقصر العينى، إن مرحلة تسنين الأطفال من أهم المراحل التى تمر فى حياة الطفل وتحتاج لرعاية الأم، ففيها تتكون أولى أسنانه التى تكون لبنية، وتبدأ عند سن 6 أشهر إلى 13 شهرًا، وتستمر فى النمو، مؤكدة أن هناك بعض الأعراض المرضية التى ستظهر على الطفل فى هذه الفترة وكذلك هناك بعض الطرق التى يجب أن تتعرف عليها الأم عند التعامل مع طفلها.

وأضافت أبو الوفا، فى تصريحات خاصة ، أن الطفل يتألم خلال هذه الفترة كثيرًا من أسنانه حتى إنه يرفض الطعام، لذلك يجب التعامل مع ذلك بحكمة وتسهيل الرضاعة بالنسبة له، وكذلك إعطاؤه عضاضة تكون غير صلبة ولكن لينة ليعض فيها خلال فترات ألمه حتى يهدأ، وكذلك قد يعانى الطفل من علامات تورم اللثة وسيلان اللعاب.

رعاية أسنان الأطفال

ووفقا لموقع “webmd” الطبى، الاهتمام بأسنان طفلك أمر فى غاية الأهمية خاصة أنها ما يتحدد على أساسها قدرة طفلك على المضغ والتحدث بوضوح، ومن هنا يجب أن تعتنى بلثة الطفل من بداية ظهور سنة واحدة، وذلك ليس من خلال فرشاة أسنان أو معجون، ولكن بتخصيص قطعة قماش مبللة ومسح اللثة بها مرتين يوميًا خاصة بعد الرضاعة وقبل موعد النوم.

هذه الطريقة فى التعامل، تجعلك تتمكن من تنظيف فم الطفل من البكتيريا وتحميه من التهاب وتورم اللثة، وبعد ذلك مع الوقت عندما تكون أسنان الطفل كاملة ويمكن استخدام فرشاة الأسنان معها فيمكن استخدام الخاصة بالأطفال وتنظيف أسنانه بها إلى أن يصل للسن الذى يتمكن فيه من فعل ذلك عند سن السادسة.

أول زيارة لطبيب الأسنان

حتى وإن لم يكن لدى طفلك أى مشكلات تخص الأسنان، فإن زيارة الطفل للطبيب واجبة عندما يكمل عامه الأول لأنه سيعطى نصائح عن رعاية أسنان الطفل والتسنين ومص الإبهام.

أما عن التسنين فإنها مرحلة يمكن أن تستغرق عامين قبل أن تكون جميع أسنان الرضيع ظهرت، ولأن التسنين عملية غير مريحة، فيبكى طفلك ويصرخ في الأيام أو الأسابيع التى تسبق ظهور السنة.

نصائح لتخفيف ألم تسنين طفلك

1- استخدم مزيل للألم الموضعى الخاص بالرضع، وتحذر إدارة الأغذية والعقاقير من أن مثل هذه المنتجات يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة تهدد الحياة إذا لم تكن مخصصة للطفل.

2- لا تعطي طفلك الأسبرين لأنه سيضر بحالة الطفل بالتأكيد.

3- إذا كان طفلك مزعجًا بشكل غير عادى ويبكى كثيرًا عن الحد، اتصل بطبيب الأطفال.

4- تجنب إعطاء طفلك عصير الفواكه، المشروبات الغازية، والمشروبات السكرية الأخرى، والمشروبات السكرية، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان الطفل.

5- تجنب وضع أى سائل حلو أو به سكريات على العضاضة الخاصة به خاصة قبل النوم.

مقالات ذات صلة