لبشرة مشرقة اكتشفي الغذاء الصحيح

بشرة مشرقة

لا يمكن أياً منا أن يهرب تماماً من علامات التقدم في السن رغم كل المحاولات. لكن لا يمكن أن ننكر أنه ثمة عوامل تساهم في بروزها في مرحلة مبكرة فيما يمكن بعض الإجراءات أن تؤخر ظهورها.
من هنا أهمية التدخل من خلال تجنب كل ما يساهم في ظهورها المبكر والعمل على تأخيرها قدر الإمكان من خلال نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة.
تشير هنا اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إلى كل العوامل السلبية التي تساهم في ظهور التجاعيد المبكرة، وكل ما يمكن القيام به لتجنبها وللحصول على بشرة نضرة. إليك الأطعمة التي تناسبك لغناها بمضادات الأكسدة التي تنعكس إيجاباً على بشرتك.

من الواضح أن التجاعيد تظهر أحياناً في مرحلة مبكرة، ما الذي قد يساهم في ظهورها المبكر هذا؟
مما لا شك فيه أنه ثمة عوامل تترك آثاراً سلبية على البشرة وتساهم في ظهور علامات التقدم في السن والتجاعيد في سن مبكرة وأهمها:

التعرض المباشر وبكثرة لأشعة الشمس مما يؤثر سلباً على مخزون الكولاجين.
اتباع حمية صارمة وغير متوازنة
التدخين
الإرهاق الجسدي المستمر بالإضافة إلى التوتر والإرهاق النفسي
الإكثار من تناول مصادر السكر مما يؤثر سلباً على مستوى الكولاجين الذي يساعد على الحد من التجاعيد ويزيد من نضارة البشرة.
هل من أطعمة معينة تساعد في اكتساب بشرة نضرة وتأمل تأخر ظهور علامات التقدم بالسن؟
يمكن التركيز على اطعمة معينة تحتوي على مكونات ومضادات أكسدة لها تأثير إيجابي على البشرة لتأخير ظهور علامات التقدم في السن. يكفي الحرص على إدخال هذه الأطعمة الأساسية لملاحظة الفرق لجهة نضارة البشرة وشبابها:

1 الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الاخضر على الPolyphenols المضادة للأكسدة والتي تساعد على إزالة السموم وتأمين الحماية من الأشعة ما فوق البنفسجية. كما تساعد هذه المكونات على تنشيط خلايا الجلد الميتة. من هنا أهمية تناول الشاي الأخضر يومياً لأهميته في الحفاظ على نضارة البشرة.

2 الأفوكادو:

يحتوي على الزيوت الطبيعية التي تساعد على الحد من الترهلات وعلى شد البشرة وترطيبها في العمق. كما يتميز بغناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة الصحية والمفيدة جداً للجهاز المناعي.

3 اللبن الخالي من الدسم:

هو من المصادر الأساسية للبروتينات والكالسيوم الأساسية لصحة الجسم بشكل عام وللبشرة خصوصاً.

ينصح بتناول كوب من اللبن الخالي من الدسم الذي يساعد على نمو خلايا البشرة وتجديدها لاحتوائه على الفيتامينات «ب» المركبة.

4 الأطعمة الغنية بالزنك والسيلينيوم:

يعتبر الزنك والسيلينيوم من أكثر المعادن أهمية للبشرة مما يفسر وجودها في العديد من مستحضرات العناية بها لاعتبارهما يحفزان إنتاج الكولاجين.

كما يساهم الزنك في تقوية جهاز المناعة فيما يعزز السيلينيوم من مرونة البشرة. أما أهم مصادر هذين المعدنين فلحم البقر والدواجن والمحار والمكسرات والفاكهة المجففة.

5 البندورة والجزر:

يحتويان على نسب عالية من المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، إضافة إلى غناهما بـ«البيتاكاروتين» و«الليكوبين» اللذين يساهمان في تجدد الخلايا وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

6 البروكولي:

هي في غاية الأهمية لصحة البشرة والجسم بما أنها تساعد على إزالة السموم المترسبة في مجرى الدم والمسببة لشحوب البشرة.

7 الكيوي والبطاطا:

فيما تساهم الكيوي في الحفاظ على نقاوة البشرة وصلابة العظام، تحتوي البطاطا على «البيتاكاروتين»المضادة للأكسدة فتساهم في شد البشرة وجعلها اكثر نعومة.

8 السبانخ:

تحتوي السبانخ على مادة «اللوتين»التي تساهم في الحفاظ على جمال العينين وتمنحهما إشراقة لافتة، إضافة إلى غناها بالفيتامينين A وB122 اللذين يساعدان على تجدد الخلايا والحفاظ على صحتها.

9 إكليل الجبل:

يساعد على ترطيب البشرة وتقويتها. كما تحافظ على مرونتها.

10 العنب:

يحتوي العنب الأسود والأحمر على مادة الأنثوسيانين التي تقوّي الأوعية التي توصل الأكسيجين والعناصر المغذّية إلى الجلد وفي الوقت نفسه تخلّصه من الرواسب. إضافةً إلى ذلك يساعد العنب على إنتاج الكولاجين.

11 التوت:

يعتبر التوت مصدراً ممتازاً لمضادات الاكسدة من نوع فلافانويدات التي تعمل على مكافحة الجذريات الحرة وتحمي من عملية تلف الأنسجة.

12 الكافيار:

يمتاز بغناه بالفيتامينات والمعادن خصوصاً الاوميغا 3 والفيتامينين A وE ومعدن السيلينيوم الذي يحفز إفراز هرمونات تصلح أنسجة الجلد التالفة وتجدد بروتينات الكولاجين وتخفف من ظهور التجاعيد مع تحسين مرونة البشرة.

إلى جانب الأطعمة أي دور يمكن أن تلعب الرياضة؟
للتمارين الرياضية التي تمارس بانتظام فوائد أساسية لا يمكن الاستهانة بها. فهي تساعد على الحفاظ على معدل العضلات الفاعلة في الجسم وتنشط عملية الأيض وتحفظ شباب القلب والرئتين، إضافة إلى فوائد عديدة أخرى.

الليمون الحامض: لإنتاج الكولاجين ومكافحة التجاعيد لغناه بالفيتامين C
الشمندر: يساعد على إزالة السموم من الجسم مما يحمي البشرة من الشحوب
البطاطا الحلوة: غنية بالبيتاكاروتين الذي يتحوّل إلى فيتامين A لنعومة البشرة
زيت الأفوكادو: لترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة وصلابة
البندورة: غنية بالليكوبين لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس
التوت: غني بمضادات الأكسدة لمكافحة الجذريات الحرة المؤذية

Related Posts