صحة

بمناسبة قرب شهر رمضان.. تعرف على 5 فوائد مذهلة للبلح

فوائد التمر

التمر أو البلح من الأغذية المهمة للجسم خاصة فى شهر رمضان المبارك، حيث إنه غنى بالعديد من الفوائد المهمة التى تجعله يتربع على عرش الأطعمة.

وعلى الرغم من أن البلح يمكن أن يؤكل طازجاً، لكنه يمكن أن يؤكل جافاً ولكن سواء كانت طازج أو جاف، فإن فوائده الصحية لا تزال وفيرة. وفى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الأمريكى “Health”، عن 5 فوائد مذهلة للبلح، وتشمل:

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمى والتخفيف من الإمساك

الألياف أمر ضرورى لتعزيز صحة القولون وجعل حركة الأمعاء جيدة، لذلك فإن البلح يساعد على تنظيف الجهاز الهضمى، والسماح للقولون للعمل على مستويات أعلى من الكفاءة، مع تقليل مخاطر التهاب القولون وسرطان القولون والبواسير.

2- تعزيز صحة القلب

بالإضافة إلى تعزيز صحة القولون، فمن المعروف أيضا أن الألياف تعمل على تعزيز صحة القلب.

3- مضاد للالتهابات

يتميز البلح بغناه بالماغنيسيوم المعروف بفوائده المضادة للالتهابات. ووجدت إحدى الدراسات أن “المؤشرات الالتهابية فى الجسم مثل (بروتين C التفاعلي)، يتم تخفيضه عن طريق زيادة كمية المغنيسيوم فى الجسم.

4- انخفاض ضغط الدم

أظهرت العديد من الأبحاث أن الماغنيسيوم يساعد فى خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك فإن البلح يحتوى على البوتاسيوم الذى لديه العديد من الوظائف داخل الجسم، ويساعد فى عمل القلب بطريقة سليمة، والمساعدة فى خفض ضغط الدم.

5- انخفاض خطر السكتة الدماغية

بعد تقييم 7 دراسات نشرت على مدى فترة 14 عاما، وجد الباحثون خطر السكتة الدماغية انخفض بنسبة 9٪ لكل 100 ملليجرام من الماغنيسيوم التى يستهلكها الشخص يوميا، وفقاً للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

مقالات ذات صلة