صحة

التعرض للشمس سلاح ذو حدين.. تعرف على فوائدها وأضرارها

التعرض للشمس

أشعة الشمس فى فصل الصيف سلاح ذو حدين، وعلى الرغم من أنها تشكل فائدة كبيرة على الجسم إلا أن لها العديد من الآثار السلبية أيضا عند الإفراط فى التعرض لها، وللتمتع بفوائدها يجب الاعتدال فى التعرض للشمس.

وكما ذكر تقرير نشره الموقع الأمريكى “unitypoint”، فإن التعرض لأشعة الشمس بشكل معتدل له العديد من الفوائد الصحية، لكن التواجد فى الشمس بشكل مستمر له العديد من الآثار السلبية أيضا، منها الطفح الجلدى وحروق الشمس وغيرها من المشاكل. ووفقا للتقرير فمن الفوائد الصحية الناتجة عن التعرض المعتدل لأشعة الشمس تشمل الآتى:

– تعزيز الحالة المزاجية، لأن ضوء الشمس يزيد من إنتاج هرمون السعادة السيروتونين فى الجسم، مما يساعد على تنظيم الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.

– علاج الاضطرابات النفسية الموسمية، فعدم وجود ضوء الشمس يمكن أن يعرض بعض الأشخاص لاضطرابات نفسية موسمية كالاكتئاب وتغيرات فى المزاج، والإفراط فى تناول الطعام والخمول والنوم، وتبدأ هذه الاضطرابات فى فصل الخريف، وتستمر للشتاء وتنتهى خلال فصل الربيع والصيف.

– تساعد فى التغلب على الإجهاد الناتج عن عدة عوامل منها ضغوطات العمل والأسرة، فواحدة من الطرق التى تخفف من التوتر والإجهاد هو التعرض لأشعة الشمس، لأنها تزيد من هرمون السيروتونين فى الدماغ خاصة خلال فصل الصيف.

– تحسن نوعية النوم، لأن أشعة الشمس تؤثر على أنماط النوم وتنظيم الساعة البيولوجية، لأن كلما تم التعرض للظلام الدماغ تفرز المزيد من الميلاتونين، وهو هرمون يجعل الشخص يشعر بالنعاس.

– تمد الجسم بفيتامين د، وتؤدى إلى امتصاص الكالسيوم فى العظام، ومع ذلك فإنه ليس من الضرورى التعرض لفترة طويلة لأخذ “تان” من أجل الحصول على فيتامين د.

وحسب التقرير فبالنسبة للمشاكل السلبية الناتجة عن التعرض المفرط للشمس الآتى:

– إعتام عدسة العين: الأشخاص الذين يتعرضون لفترة طويلة لأشعة الشمس ينتج عنها دخول الأشعة فوق البنفسجية إلى العين مما تؤثر على عدسة العين، فيمكنك تجنب المشكلة من خلال ارتداء نظارات الشمس لمنع الأشعة فوق البنفسجية.

– ضربة الشمس: فهى شكل خفيف من أمراض التعرض للشمس التى تتطور بعد عدة أيام من التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، ويحدث ذلك فى عدم وجود سوائل بالجسم، ويفقد الكثير من الماء وتشمل الأعراض صداع ودوخة، وإذا تركت ضربة الشمس بدون علاج فتكون مهددا بالإصابة بالسكتة الدماغية التى تتطلب الرعاية الفورية.

– التجاعيد: فإن معظم التجاعيد تكون بسبب شيخوخة الجلد، ولكن ارتفاع التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب التجاعيد، لأنها تمنع الكولاجين والألياف فى الجلد.

– الطفح الجلدى: وهو غالبا ما يحدث عند التعرض للطقس الحار، ويكون على شكل بثور وبقع حمراء على الصدر والرقبة والكتفين.

مقالات ذات صلة