صحة

تعرف على أسباب وأعراض التهاب المعدة وطرق علاجها

التهاب المعدة
التهاب المعدة هو تآكل فى بطانة المعدة يمكن أن يحدث فجأة أو بشكل تدريجى، ويمكن أن يكون سببه تهيج فى بطانة المعدة بسبب الإفراط فى استخدام بعض الأدوية مثل الأسبرين أو العقاقير المضادة للالتهابات الأخرى فى الجسم، جاء ذلك فى تقرير نشره الموقع الأمريكى “ويب ميد ” .

أسباب التهاب المعدة ..

حسب التقرير فإن من أسباب الإصابة بالتهاب المعدة الآتى: جرثومة المعدة وهى تعيش فى بطانة المعدة دون علاج يمكن أن تؤدى إلى عدوى وقرحة وفى بعض الأشخاص يصابون بسرطان المعدة، وأيضا ارتجاع الصفراء فى المعدة من القناة الصفراوية التى تربط الكبد والمرارة والالتهابات التى تسببها البكتيريا والفيروسات وإذا ترك التهاب المعدة دون علاج فإنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة .

أعراض التهاب المعدة ..

ووفقا للتقرير فإن أعراض التهاب المعدة الأكثر شيوعا وتشمل الآتى :انتفاخ البطن و الغثيان المتكرر واضطراب فى المعدة و القيء وعسر الهضم و فقدان الشهية و تقيؤ الدم واسمرار لون البراز .

وحسب التقرير فإن تشخيص التهاب المعدة يكون من خلال الفحص الطبى من قبل الطبيب المختص أو من خلال منظار داخلى عن طريق الفم أو بواسطة تحاليل الدم المختلفة مثل فحص عدد خلايا الدم الحمراء لتحديد ما إذا كان المريص يعانى من فقر الدم .

علاج التهاب المعدة ..

أما بالنسبة لعلاج التهاب المعدة فهو من خلال الآتى:أخذ مضادات الحموضة التى ينتج عنها التهاب المعدة وتجنب بعض المواد المثيرة لبطانة المعدة كالكافيين القهوة والشاى والبعد عن المسكنات والعقاقير المعالجة لالتهابات الجسم .

مقالات ذات صلة