صحة

نصائح للتحول من الكسل إلى النشاط

فتاة

لدى كل شخص منا العديد من الأهداف والأحلام التي يريد أن يصل لها في الحياة. ولكن هناك العديد من الأشخاص لا يسعون لتحقيق تلك الأهداف بسبب الكسل. الذي يؤدي في النهاية إلى الفشل لذلك لابد من التخلص من عادة الكسل لديهم نهائياً.

وهناك أسباب متعددة لكسل الإنسان وخموله وعدم نشاطه مثل:

عدم الانتظام في النوم في مواعيده المحددة. النوم الزائد عن الحد الطبيعي للإنسان وهو 8 ساعات يومياً. عدم الانتظام في تحديد كمية الطعام التي يجب يتناولها. عدم ممارسة التمارين الرياضية حتى الخفيفة منها. وأيضاً الإفراط في ممارستها. حيث تعمل على إجهاد العضلات واستهلاك طاقة الجسم. تناول الوجبات السريعة بكثرة. اضطرابات الغدة الدرقية التي تقوم بالسيطرة على عملية الأيض في الجسم والتي تقوم بتحويل الطعام إلى طاقة تساعد الإنسان على الحركة والإحساس بالنشاط. الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر أو التلفاز فالجلوس على نفس الوضع لوقت طويل يؤدي إلى استنزاف طاقة الجسم و الاكتئاب و عدم الرغبة في الحركة حيث يعتبر من أهم الأسباب في الكسل و الخمول.

لذلك ننصح هؤلاء الأشخاص بعض النصائح التي تساعدهم على الإحساس بالحيوية والنشاط ومنها:
-غسل الوجه:
قم بغسل وجهكِ عند الاستيقاظ مباشرة. حيث تساعد المياه الباردة على انتعاشكِ واسترداد حيويتكِ. وتساعدكِ على نسيان النعاس وإدراك الوقت ومعرفة المهام الواجب عليكِ تنفيذها.
-الأطعمة المفيدة:
لابد من تناول الأطعمة المفيدة الحية خاصة الفواكه والخضروات. لانها تحتوي على العناصر التي تُمد جسدكِ بالطاقة اللازمة. للقيام بأعمالكِ والبعد عن الوجبات السريعة.
-النوم:
لابد أن تنال القسط الكافي من النوم. وعدم الإفراط فيه ولا تسهر لأوقات متأخرة من الليل. لإن عدم انتظامكِ في مواعيد النوم يؤدي إلى نقص الطاقة في الجسم. وبالتالي الإحساس بالكسل والخمول.
-الحركة الكثيرة:
استغلال كل فرصة متاحة للحركة. كصعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد الكهربائي (الأسانسير). الذهاب إلى الأماكن القريبة سيراً على الأقدام. بدلاً من استخدام وسائل المواصلات المختلفة. أداء المهام المنزلية. وعند إجراء المكالمات الهاتفية أو ستقابلها قُم بالتجول في المنزل.
-مشاهدة التلفزيون:
أثناء مشاهدة التليفزيون قُم ببعض حركات المرونة لجسمكِ.

وهناك بعض الأغذية والمشروبات والأعشاب التي تساعد على التخلص من الخمول والكسل ومنها:

-السمسم لاحتوائه على الماغنسيوم. الشيكولاتة السوداء لاحتوائها على الحديد والماغنسيوم.
-اللبن ومن الأفضل أن يُحلى بالعسل الأبيض.

-التفاح والموز.

-عصير البرتقال وعصير الليمون ويمكن خلطهم بزيت حبة البركة.

-السردين لاحتوائه على الحديد ودهون اوميجا التي تساعد على تنشيط المخ.

-الحلبة بالعسل الأبيض والبصل والبقدونس.

مقالات ذات صلة