صحة

اعراض اضطرابات الهرمونات عند السيدات

مشكلات الهرمونات لدى السيدات

تتغير مستويات الهرمونات فى أوقات معينة من حياتك مثل قبل وخلال الدورة الشهرية أو الحمل، وكذلك خلال سن اليأس، ولكن بعض الأدوية والمشكلات الصحية قد تتسبب أيضا فى تغيرها ما بين الزيادة والنقصان، وهنا نقدم لك بعض هذه الأسباب وفقا لما ذكره موقع “webmd” الطبى:

الدورة غير المنتظمة

غالبا ما تكون فترات الدورة الشهرية لدى السيدات كل 21 إلى 35 يوما، فإذا لم تحدث لك خلال هذا الوقت، فاعلمى أن لديك مشكلة فى الهرمونات إما زيادة أو نقصان فى عدد أنواع محددة منها، ويجب أن تنتبهى للعلاج لأن هذا قد يكون مؤشرا للإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

اضطرابات النوم

إذا كنت تعانين من اضطرابات فى النوم، فعليك أن تعلمى أن الهرمون الذى تنتجه المبايض يساعدك على النوم وإذا قل عن مستوياته سيجعل من الصعب الخلود للنوم، وكذلك قلة الاستروجين من الممكن أن يقضى على لحظات الدفء الليلية التى تحصل على الراحة الكافية.

حب الشباب المزمن

إن يظهر عليك حب شباب بشكل مستمر ويظل واضحا حتى مع انتهاء فترة الدورة الشهرية، فإنك بالتأكيد تعانين من مشكلات فى الهرمونات، فالزيادة فى هرمونات الاندروجين هو ما يجعل لديك بشرة زيتية ويؤثر على خلايا الجلد.

مشكلات البطن

ترتبط أمعائك بخلايا صغيرة جدا تستقبل مستويات الاستروجين والبروجيستيرون، وعندما تزيد أو تقل هذه الهرمونات عن المعتاد، ستلاحظين تغيرات فى عملية هضم الطعام، والإصابة بالإسهال وآلام المعدة والانتفاخ والقىء، وتصبح أسوأ قبل وخلال فترة الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة