صحة

لهذه الأسباب.. لا غنى عن هذه الحبوب الكاملة

حبوب

رغم أن الكربوهيدرات أو النشويات هي جزء أساسي من النظام الغذائي حيث تمنح الجسم الطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليومية، إلا أن الإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والحلويات وغيرها يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة.

لذا ينصح خبراء التغذية بالاعتماد على الحبوب الكاملة في النظام الغذائي اليومي، تجنباً للإصابة بأمراض القلب و السكري وارتفاع مستوى الدهون في الجسم والتي تسببها الكربوهيدرات المكررة، حيث تحتوي الحبوب الكاملة على كميات كبيرة من الألياف والتي تساهم في الشعور بـ الشبع وبالتالي إنقاص الوزن، كما تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد مضادة للأكسدة.

وإليكم فيما يلي 6 أنواع من الحبوب الكاملة والتي ينصح بتناولها للتمتع بصحة جيدة، حسب ما جاء في موقع “بولدسكاي” المعني بالصحة:

1 – القمح الكامل
ينصح بالحرص على شراء الخبز و المعكرونة و المعجنات المصنوعة من القمح الكامل غير المكرر أي المصنوعة من الدقيق الأسمر الناتج عن طحن القمح بقشرته، لما يحتويه من ألياف مفيدة للصحة.

2 – الشوفان
يحتوي الشوفان على كمية وفيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. ويفضل تناول الشوفان الكامل عن طحين الشوفان للحصول على عظيم فوائده.

3 – الأرز البني
على عكس نظيره الأبيض، يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وكذلك المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين B الهامة جميعها لجسم الإنسان.

4 – الجاودار
يعد الجاودار أحد الحبوب التي تشبه القمح و الشعير، لكنه يتميز باحتوائه على أضعاف العناصر الغذائية الموجودة في الحبوب الأخرى، كما يحتوي على 4 أضعاف من مقدار الألياف الموجودة في القمح الكامل.

5 – حبوب الشعير الكاملة
يساعد تناول مقدار نصف كوب من حبوب الشعير الكاملة في التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم على نحو فعال، لذا فهو يعد أصح الحبوب الكاملة التي يجب عليك اختيارها.

6 – الحنطة السوداء
تعد الحنطة السوداء أحد أفضل المصادر الغنية بالمغنيسيوم والمنغنيز، ولذا فهي تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، كما تحسن عمل الأعصاب، وأيضا تعمل على تعزيز قدرة الدماغ.

مقالات ذات صلة