صحة

أسباب الشعور بالجوع بعد تناول الطعام

طعام

في الكثير من الأوقات نتناول الطعام رغم شعورنا بالشبع وهذا ما يتسبب في زيادة أوزاننا بشكل ملحوظ نتيجة عدم القيام بنشاط حركي لحرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتنا.

لتتمكني من حل تلك المشكلة عليكِ معرفة الأسباب التي تؤدي لها، لذلك تستعرض مجلة حياتك في هذه المقالة أسباب زيادة الرغبة في تناول الطعام رغم الشعور بالشبع.
الشعور بالبرد

نتناول في فصل الشتاء دونًا عن باقي الفصول كميات كبيرة من الطعام وخاصة الوجبات الدسمة وهذا ما يفسر زيادة أوزاننا في هذا الفصل، ويرجع ذلك لرغبة الجسم في حرق المزيد من السعرات الحرارية لتدفئة الجسم، لذلك ينصح أطباء التغذية تدفئة الجسم قبل البدء في تناول الطعام لتناول كمية مناسبة فقط وعدم الإفراط في تناول الطعام.
مادة البيوفينول

تحتوي الأغذية المصنعة على نسبة من مادة البيوفينول التي تمنع إفراز الجسم لهرمون الشبع، لذلك توقفي عن تناول الأغذية المصنعة التي تحتوي على مادة البيوفينول لتتمكني من تناول ما يكفيكي فقط من الطعام.
الأدوية

أثبتت الدراسات العلمية أن 10% من الأشخاص المصابون بالسمنة المفرطة تسببت الأدوية في زيادة وزنهم نتيجة تأثير هذه الأدوية على الشهية وزيادة رغبتهم في تناول الطعام، ومن الأدوية التي تساعد في فتح الشهية بعض الأدوية الخاصة بمنع الحمل والحساسية والاكتئاب.
السكر

أثبتت الدراسات العلمية أن السكر يمكن له أن يخدع الدماغ ويدفع للشعور بالجوع على الرغم من امتلاء المعدة، لذلك احرصي على أن لا تقومي بتناول المشروبات التي تحتوي على السكر قبل البدء في تناول الطعام لتتناولي ما يكفيكي فقط من الأكل دون إفراط ناتج عن تناول السكر.
الانشغال

تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو قراءة الجرائد يتسبب في عدم تحديد الكمية المطلوبة للشعور بالشبع وهذا ما يؤدي إلى تناول كمية أكبر من المفترض تناولها أثناء الانشغال بمتابعة التلفاز، لذلك توقفي عن الانشغال بأمور أخرى أثناء تناول الطعام لتتناولي ما يكفيكي فقط من الطعام.
هرمونات نسائية

يزيد الشعور بالجوع بعد الانتهاء من تناول الطعام عند النساء أكثر من الرجال نتيجة تقلبات هرمونية في الجسم.

مقالات ذات صلة