صحة

هذه الأطعمة لن تتخيل أنها تسبب الانتفاخ!!

طعام

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لالتهاب المعدة وتراكم الغازات المعوية، هذه الأسباب تشمل اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، ومضغ العلكة لوقت طويل، وتناول الطعام بسرعة، وتناول المشروبات الغازية بصورة مفرطة، وكذلك وجود بعض الالتهابات والاضطرابات التي تؤثر في الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي وداء كرون.
ولكن هناك أيضاً بعض العناصر الغذائية المسؤولة عن تكوِّن الغازات، وتسبب الانتفاخ بصورة مزعجة بمجرد تناولها أو دخولها في مكونات الطعام، وفي هذا الموضوع نلقي الضوء على بعض هذه الأطعمة:
1. الملفوف
أحد أشهر المأكولات المسببة لانتفاخ المعدة
2. القرنبيط
سواء كان مطبوخاً أو مقلياً
3. الخرشوف
سواء تم أكله نيئاً أو مطبوخاً
4. البقوليات
جميع أنواعها تسبب الانتفاخ مثل العدس والفول واللوبيا، بالإضافة إلى كونها غنية بالبروتينات، فهي تحتوي على السكريات والألياف التي لا تستطيع الأمعاء استيعابها تماماً فتنتج الغازات التي تسبب الالتهابات.
5. منتجات الألبان
هؤلاء الذين يعانون من الحساسية ضد اللاكتوز يصابون بالانتفاخات بعد تناول الحبوب مع اللبن أو تناول الجبن، وتفسير ذلك أن الجسم يفتقر إلى الإنزيمات اللازمة لمعالجة اللاكتوز.
6. التفاح
بالرغم من تصدره لقوائم التغذية الصحية، إلا أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفركتوز والسوربيتول، ما قد يسبب الغازات لدى بعض الناس.
ومع ذلك فإن احتواء التفاح على قيمة غذائية عالية يجعل من الصعب التوقف ببساطة عن تناوله، لكن ينبغي أن يُؤكل باعتدال، وأن يتم تناوله بعيداً بقدر الإمكان عن الوجبات الرئيسية، فهو وجبة خفيفة مثالية بحد ذاته.
العصائر بكافة أنواعها

السكريات تسبب الانتفاخ بسرعة.
8. الأطعمة المالحة
الصوديوم الموجود في هذه الأطعمة يحبس الماء في الجسم، ويسبب الشعور بالانتفاخ سريعاً؛ لذلك يتعين علينا تقليل الملح في الطعام، لأنه بالإضافة إلى الغازات فإن زيادة استهلاكه ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
9. بدائل السكر
مثل السوربيتول وإكسيليتول ومانيتول التي توجد في الكثير من الحلوى والعلكة الخالية من السكر وتسبب الكثير من الغازات.
10.المشروبات الغازية
مثل الكولا وغيرها من الأنواع المحتوية على الصودا
11. المشروبات الكحولية
12. المأكولات المصنوعة من نخالة القمح
13. المقليات
مثل البطاطا المقلية والبرغر وكافة المنتجات المقلية في الزيت
14. المخبوزات
الإكثار منها يتسبب في عسر الهضم والانتفاخ
15. بعض التوابل مثل الكاري والفلفل الحار
16. القهوة
وكافة المنتجات القريبة منها مثل الكابتشينو والموكا وغيرها

مقالات ذات صلة