اخبار العرب والعالم

تيلرسون في كوريا الجنوبية بحثاً عن “نهج جديد” مع كوريا الشمالية

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

وصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى كوريا الجنوبية الجمعة، في ثاني توقف في جولة آسيوية تركز على التوصل “لنهج جديد” في التعامل مع كوريا الشمالية بعد ما وصفه بعقدين من الجهود الفاشلة لنزع السلاح النووي للدولة المنعزلة.

وفي كوريا الجنوبية سيزور تيلرسون الحدود شديدة التحصين مع كوريا الشمالية التي تعرف باسم المنطقة منزوعة السلاح قبل أن يلتقي بوزير الخارجية يون بيونج-سيه ورئيس الوزراء والقائم بأعمال الرئيس هوانج كيو-آن.

وقال تيلرسون في طوكيو الخميس إن 20 عاماً من الجهود الدبلوماسية وغيرها إزاء كوريا الشمالية لم تسفر عن شيء. وأضاف أن الجهود اشتملت على فترة زودت خلالها الولايات المتحدة كوريا الشمالية بمساعدات قيمتها 1.35 مليار دولار “حتى تسلك طريقاً مختلفاً”.

وأضاف في أول مؤتمر صحافي يعقده منذ توليه منصب وزير الخارجية “في وجه هذا التهديد الآخذ في التصاعد من الواضح أن الأمر يتطلب اتباع نهج مختلف. ومن بين أهداف زيارتي للمنطقة تبادل الآراء بشأن نهج جديد.”

وأجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين وسلسلة من التجارب الصاروخية منذ بداية العام الماضي.

كما أطلقت أربعة صواريخ باليستية أخرى الأسبوع الماضي وتعمل على تطوير صواريخ تحمل رؤوساً نووية ويمكنها الوصول إلى الولايات المتحدة.

وتضغط واشنطن على بكين لبذل المزيد من الجهود لكبح جماح البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية. وقال مسؤول أمريكي في واشنطن إن من المتوقع أن يخبر تيلرسون القيادة الصينية بأن الولايات المتحدة تنوي تعزيز الدفاعات الصاروخية في المنطقة رغم معارضة بكين.

وسيلتقي تيلرسون أيضاً بقادة القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية وقوامها 28500 جندي.

ووافقت كوريا الجنوبية، أحد أقوى حلفاء الولايات المتحدة في آسيا، على نشر نظام ثاد الأمريكي للدفاع الصاروخي على أراضيها.

مقالات ذات صلة