صحة

فيتامين E فوائد فيتامين E مصادره وأضرار نقصه

فيتامين E

يعتبر فيتامين هـ أوE واحد من أشهر وأهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون التي يتم تخزينها في الأنسجة الدهنية في الجسم لفترات طويلة، بحيث تُمتص في الأمعاء عند الحاجة إليها، لذا لا ينصح بالإكثار منه، إلا أن نقصه قد يتسبب في بعض المشكلات وأبرزها الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، خاصة وأنه من مضادات الأكسدة، كما أنه مفيد لنضارة البشرة وحيوية الشعر، وفي هذا التقرير سنستعرض معًا أهم مصادر فيتامينE وفوائده.

أهم مصادر فيتامين E

الزيوت النباتية

يوجد فيتامين E في أنواع مختلفة من الأطعمة كالفواكه والخضروات والمأكولات البحرية وغيرها، إلا أن أهم مصدر لفيتامين E هو الزيوت النباتية كزيت جنين القمح وزيت الذرة وزيت الصويا، بحيث يمكن لملعقة واحدة كبيرة من أي زيت من هذه الزيوت أن تمد الجسم باحتياجاته اليومية من فيتامين E أو هـ.

الخضروات الورقية

ويلي الزيوت الخضراوات الورقية الخضراء، والتي يحتوي كل 100 جرام منها على ما تراوح بين 0.5 إلى 1.5 ملليجرام من فيتامين E، وأبرزها السبانخ، والخس، والجرجير، والملفوف، واللفت، والبروكلي، والبقدونس، ويفضل دائمًا تناول هذه الخضروات طازجة لأن طهيها على درجات حرارة عالية يفقدها جزءًا كبيرًا من قيمتها الغذائية.

المأكولات البحرية

تعتبر الأسماك كالسردين، والتونة والماكريل، والمأكولات البحرية بوجه عام من المصادر الغنية بفيتامين E، حيث يمكن لـ100 جرام من الروبيان أو الجمبري أن تمد الجسم بـ11% من احتياجاته اليومية من فيتامين E.

الفواكه

يوجد فيتامين E في أنواع مختلفة من الفواكه أهمها الكيوي والأفوكادو، فـ100 جرام فقط من الأفوكادو تحتوي على حوالي 4.1 ملليجرام من فيتامين E.

فوائد فيتامين E

أولًا: يعتبر فيتامينE من أفضل المواد المرطبة للبشرة، فكونه مضاد للأكسدة يكسب الجلد المرونة والحيوية، ويحول دون ظهور علامات التقدم في السن والتجاعيد عليه.

ثانيًا: يقوي فيتامين E الأظافر والشعر، فيظهران بمظهر صحي، لأنه يوفر لكل منهما التغذية اللازمة، خاصة وأنه منشط ممتاز للدورة الدموية في الجسم.

ثالثًا: يقي فيتامين E من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، كما يعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء، وبالتالي يحمي من الإصابة بفقر الدم.

رابعًا: يقوي فيتامين E الجهاز المناعي للجسم في ظل قدرته على حماية جدران الخلايا، كما أنه ضروري لبعض أجهزة الجسم الحيوية كالجهاز التنفسي، وشبكية العين.

خامسًا: يعمل فيتامين E على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومضاعفات مرض السكري.

سادسًا: يساعد فيتامين E على علاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

أضرار نقص فيتامين E

تتمثل أضرار نقص فيتامين E في الجسم في الإصابة بفقر الدم، المعاناة من مشكلات الإبصار، وضعف العضلات، والشعور بوخز وتنميل في الأطراف، وتقصف الشعر وتكسر الأظافر وشحوب البشرة، وفي الحالات التي يطول فيها الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E قد يتسبب ذلك في حدوث اختلال في وظائف الكلى والكبد.

مقالات ذات صلة