صحة

دراسة: تناول الأسماك الدهنية يقلل من أضرار تلوث الهواء إلى 50%

أحماض أوميجا 3

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل الأضرار الناجمة عن تلوث الهواء بنسبة تصل إلى النصف.

ووفقاً لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، اكتشف الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد أن الهواء الملوث يحتوى على جزيئات سامة يمكن ان تخترق عن طريق الرئتين إلى الأجهزة الأخرى، بما فى ذلك الدماغ والخصيتين.

وأشار الباحثون إلى أن رداءة نوعية الهواء هو السبب الرئيسى للمرض والموت، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة، والأمراض المزمنة والحادة فى الجهاز التنفسى، بما فى ذلك الربو.

لكن الدراسة وجدت أحماض أوميجا 3 الدهنية فى الأسماك الزيتية، وفول الصويا والسبانخ يمكن أن تستخدم لمنع ومعالجة الأضرار الناجمة عن تلوث الهواء.

وأكد الباحثون أن أكثر من 90% من سكان المملكة المتحدة البريطانية، يعيشون فى المناطق التى يتجاوز تلوث الهواء فيها الحدود الآمنة التى وضعتها منظمة الصحة العالمية، وفقا لبحث أجرى مؤخرا.

وأضاف الباحثون أن أعنف الملوثات هى الجسيمات “PM2.5″، التى تهيج الخلايا وتزيد مستويات الالتهاب وهو عامل خطر رئيسى للإصابة بالأمراض، وأحماض أوميجا 3 تحمى من ضررها.

مقالات ذات صلة