صحة

تعرفي على تأثير العطور على نفسيتك ومزاجك

فتاة

من المعروف أن الروائح لها تأثير كبير في استعادة الذكريات، ربما تذكرك بأيام الطفولة، أو بمكان معين. كذلك رائحة العطور لها نفس التأثير فقد تتذكر شخصا كان في حياتك في الماضي بمجرد أن تشم رائحة عطر كان يضعه.

كما تساعد العطور المستخلصة من البناتات والأعشاب المختلفة على تحسين حالتك النفسية والمزاجية، نظرا للخصائص العلاجية للزيوت المستعملة فيها. فالخزامى والبانوج على سبيل المثال لديها تأثير على الإسترخاء والطاقة، كما أن الكافور والنعناع والفانيليا والقرفة لديها تأثير علي الإثارة والطاقة. لذلك عندما تقوم بإضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلي مياه الإستحمام أو كريم الجسم أو الشموع المعطرة أو معطر جو يجعلك تتمتع بالكثير من الفوائد.

وفي دراسة قام بها مركز خاص بالعطور في نيويورك لمعرفة تأثير نكهات العطور على مشاعر الناس. قام الخبراء بوضع نقطة من العطر المفضل للأشخاص علي أيديهم وكان الغرض من هذه العملية هو ملاحظة حالتهم المزاجية بطريقة مختلفة وساعد هذا الهدف في الحد من نسبة التوتر لديهم وزيادة الطاقة الإيجابية عند الأشخاص منخفضي الطاقة.

في السطور التالية سنعرفك على أبرز نكهات العطور وتأثيرها على الحالة النفسية والمزاجية للشخص:

-عندما تشعر بالإحباط: يمكنك اللجوء إلي العطور التي تعتمد علي الحمضات لرفع الروح المعنوية الخاصة بك.

-للشعور بالتفاؤل: يمكنك تحسين مزاجك بالعطور التي تعتمد علي الأعشاب ويجب أن يكون العطر طازجا ومنعشا.

-للرغبة في الشعور بالجاذبية: لا يوجد شئ أفضل من العطور القائمة علي الفانيليا والمسك فهي تشتت الذهن ومن المعروف بأنها بمثابة منشطات للرغبة الجنسية.

-للشعور بالهدوء والاسترخاء: يفضل استخدام العطور مثل اللافندر والبانونج، الياسمين، زهرة البرتقال، خشب الصندل، الفانيليا، خشب الورد لأنها تعمل على تجديد الحواس والبقاء هادئ طوال اليوم.

مقالات ذات صلة