صحة

ما هو عدد المرات اللازمة لتنظيف منزلك؟

منزل

تتنوع الأعمال المنزلية التي يجب ممارستها على الدوام لمنع انتشار الجراثيم والبكتيريا في أرجاء البيت، ولكن يوجد في قائمة الأعمال المنزلية بعض الأماكن التي يجب تنظيفها سواء كان ذلك بشكل يومي أو شهري أو حتى سنوي.

ولتقليص الوقت المطلوب، طرحت صحيفة “ميرور” البريطانية بعضاً من هذه الأعمال، والتي يمكن أن تحد من التلوث والميكروبات في المطبخ أو غرفة النوم أو الضيوف.

الأعمال اليومية يعتبر ترتيب الاسرّة، وتنظيف الحمام، مسح الفرن بعد كل استخدام، وشطف أرضية المطبخ، والغسيل، وإزالة الملابس ووضعها في السلة المخصصة، ومسح أسطح المطبخ من الاعمال التي يجب القيام بها بشكل يومي.

الأعمال الأسبوعية ويتضمن تغيير أغطية السرير، وتبديل المناشف، وغسيل الملابس، ومسح أسطح الغبار المنزلي، وتنظيف الأرضيات والسجاد، وتلميع المرايا، وتنظيف أكواب فرشاة الاسنان، وتنظيف الميكرويف ومسح أدوات المطبخ الأعمال الشهرية وتتضمن غسل جميع النوافذ في المنزل،

وكل الأماكن الصعب الوصول إليها، وتنظيف الستائر وغسالة الصحون والمكنسة الكهربائية، وغسل مماسح الأرضيات والخزائن الغذائية. أما من ستة إلى ثلاثة أشهر، فيتضمن غسل الوسائد والألحفة، وتنظيف الثلاجة والفرن.

الأعمال السنوية ويمكن القيام بمسح إطارات النوافذ والمصابيح الكهربائية، وتفريغ المزاريب، والتنظيف العميق للسجاد والاثاث، بالاضافة إلى تنظيف المواقد والمداخن.

مقالات ذات صلة