صحة

فوائد القهوة في الوقاية من الخرف

قهوة

تُشير الأبحاث العلمية إلى فوائد القهوة حيث ذكرت أن تناول 3 فناجين من القهوة يومياً قادرة علي الوقاية من الخرف. ومن المعلوم أن استهلاك القهوة باعتدال يحمي من تشكل كتل سامة في الدماغ ترتبط بـ مرض الزهايمر، ولكن بحثاً جديدا يُظهر أن من فوائد القهوة تساهم على المدى البعيد في امداد الجسم بـ مضادات الأكسدة القوية التي تعزز وظيفة الإدراك.

ويساعد تناول القهوة باعتدال في منع الإصابة بـ الشلل الرعاشي أو مرض باركنسون وغيره من الاضطرابات العصبية، وفقا لما خلُصت إليه تحاليل أجريت بتمويل من قبل 66 من أكبر شركات القهوة في أوروبا.

وتناقضت إستنتاجات العلماء حول ما إذا كانت القهوة مضرة بالجسم على مدى سنوات، إذ رأت الأبحاث السابقة أن القهوة يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض في بداية الحمل وأن تعزز النوبات القلبية، كما قد تسبب القلق والحرقة.

ولكن التقرير الجديد يجمع بين مجموعة من الأبحاث السابقة التي أقرت بفوائد القهوة بالنسبة لـ الوقاية من الخرف .

ويزعم التقرير إن شرب القهوة باعتدال يعزز الإدراك لدينا، وربما يكون الأمر عن طريق تخفيف التدهور المعرفي العادي.

وطالما أن هذا التأثير لم يُلاحظ في القهوة المنزوعة الكافيين، فمن المرجح أن يكون الكافيين هو العنصر المفيد. Advertisement وأجمعت معظم الدراسات على أن هذا التأثير يحدث في حال المداومة علي شرب القهوة على مدى الحياة العادية بدلا من شربها في بعض الأوقات، ولا يوجد تباين في التأثير بين النساء والرجال.

وتناول القهوة مرتبط بالحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كما توجد فرصة أكبر لتطور مرض الزهايمر عند وجود مستويات أقل من الكافيين في الجسم.

وينصح بعدم شرب القهوة قبل ساعة علي الأقل من الذهاب إلى السرير لتجنب الأرق. وتوصلت دراسة نُشرت العام الحالي أن استهلاك القهوة باعتدال يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 27 بالمئة. في حين خلصت دراسة العام الماضي إلى أن الكافيين يمكن أن يقي من مرض الزهايمر لأنه يحفز الجهاز العصبي المركزي CNS.

وتري هيئة سلامة الأغذية الأوروبية EFSA أن تناول 5 أكواب من القهوة يومياً لا يشكل خطرا على الأصحاء البالغين.

 

مقالات ذات صلة