هكذا تختارين المنظّف الملائم لبشرتك

فتاة

كلنا نعلم أهميّة تنظيف البشرة خصوصًا قبل النوم، وندرك تمامًا العوارض الجانبية التي تتعرّض لها بشرتنا عند إهمال هذه الخطوة الأساسية في برنامج العناية اليومية. لكن تنظيف البشرة بالمستحضرات غير الملائمة لتركيبتها لا يعطي النتيجة المرجوة، وفي بعض الحالات يؤدّي إلى تحسّس الجلد أو اجتفافه. لذا، حدّدي نوع بشرتك أولًا، ثمّ اختاري الغسول المنظّف الذي يلّبي حاجاتها.

تحديد نوع البشرة

إذا لاحظت أن حالة بشرتك تتبدّل فهذا لا يعني بالضرورة أنها تعاني من مشكلة معيّنة، بل ربما تكونين بكل بساطة قد أخطأت في اختيار المستحضر الملائم لها، أم أنك لا تعرفين حقًا ما هو نوع بشرتك لتُحسني اختيار مستحضرات العناية الصحيحة، أو ربما لا تدركين أن البشرة تتغيّر في فترات معيّنة من السنة، خصوصًا عند تبدّل الفصول. فالبشرة الجافة مثلاً تُصبح أكثر جفافًا وتحسّسًا في فصل الشتاء، والبشرة المختلطة تميل إلى التزيّت أكثر في فصل الصيف، والبشرة الدهنية تعاني من ظهور البثور والشوائب في شكل محرج تحت تأثير المناخ الحار، أما البشرة الحسّاسة فيبلغ ثورانها أوجّه في فصل الربيع. ويجب أن تعي أن كل أنواع البشرة تتبدّل كلما تقدّمنا في السّن، وبالتالي تتغير حاجاتها.

لكي تتعرّفي على نوعيّة بشرتك، جرّبي هذه الحيلة البسيطة: اغسلي وجهك بواسطة غسول ناعم مخصص لكل أنواع البشرة، فوّحيه جيّدًا بالماء، وجفّفيه بطريقة التربيت اللطيف. انتظري ساعة كاملة قبل أن ترطّبي بشرتك، ثم خذي طبقة واحدة من منديل ورقي وطبّقيها على المنطقة الوسطى من وجهك، أي T-Zone (الجبين، الأنف، والذقن)، وانتظري لمدّة ثلاثين ثانية تقريبًا. فإذا لاحظت أن المنديل الورقي نظيف كليًا، هذا يعني أن بشرتك جافة، وإذا وجدت بقعًا دهنيّة في وسط المنديل، هذا يعني أن بشرتك مختلطة. أما إذا كان المنديل ملطخًا بالكامل ولو قليلًا، فهذا يعني أن بشرتك دهنيّة. وبالنسبة الى البشرة الحسّاسة، قد يسهل التعرّف عليها من خلال ظهور طفرة حمراء أو العُدّة الوردية التي تعرف باسم Rosacea.

البشرة الدهنيّة

رغم حاجتك إلى تخفيف المظهر الزيتي غير الرغوب فيه، والذي يجعل البشرة لامعة وغير جذّابة، إيّاك استعمال مستحضرات قابضة قويّة التأثير، فهي تنظّف البشرة بامتياز، لكنها في المقابل تساعد على تفاقم مشكلة الدهون، لأن ردّ فعل الجلد حين تُزال عنه الزيوت في شكل مبالغ يكون بأن يُنتج المزيد منها للتعويض عمّا فقده. كما أن المبالغة في تنظيف البشرة الدهنيّة يؤدي إلى ثورانها، وفي بعض الحالات إلى اجتفافها. لذا، اختاري منظفًا هلاميًا ناعمًا، أو رغويًا لغسل بشرتك، وفوّحيها بالماء البارد. بعدها، استعملي التونيك المنقّي والملطف في آن. رشّي وجهك بالرذاذ المنعش، ورطّبي بشرتك بمستحضر ذي قوام هلامي لا يترك أي أثر دهني على سطح البشرة، أو جرّبي النوع السائل الخالي من الدهون الذي يحدّ من لمعان الجبين والأنف. وإذا عانيت من لمعان بشرتك خلال النهار، استعملي المناديل الورقيّة النشّافة لامتصاص فائض الدهون ومنح البشرة مظهرًا مخمليًا من دون التسبب باجتفاف الجلد.
مستحضرات البشرة الدهنية:

غسول هلامي أو رغوي Estee Lauder Perfectly Clean Cleansing Gelee
تونيك Clinique Anti-Blemish Solutions Clarifying Lotion
مرطب هلامي Shiseido Pureness Matifying Moisturizer Oil-Free
مناديل نشّافة Sephora Mattifying Blotting Films

البشرة المختلطة

استعملي غسولًا مخصصًا للبشرة المختلطة يساعد على تعديل الإفرازات الدهنية ويحافظ على نداوة الملامح الجافة من الوجه. بعدها، مرري قطنة مبلّلة بسائل التونيك الذي يعيد التوازن إلى البشرة المختلطة، واتبعيه بسائل مرطب غير دهني تمتصه البشرة بسرعة.
يمكنك استعمال الرذاذ المنشّط والمزيل للسّموم قبل تطبيق كريم العناية.
مستحضرات البشرة المختلطة:

غسول Dolce & Gabbana Essential Cleansing Gel
تونيك Estee Lauder Perfectly Clean Multi_Action Toning Lotion
رذاذ Dior One Essential Mist-Lotion Detoxifying Mist Purity Booster
مرطب سائل غير دهني Clarins HydraQuench Cream-Gel

البشرة الجافة

اختاري لها منظفًا ناعمًا يُمكن تفعيله وغسله بالماء، أو مستحضرًا قشديًا يُستعمل بطريقة التدليك، ويمكن إزالة الفائض منه بكرة قطنية، واتباع هذه الخطوة بتمرير كرة قطنية أخرى مبلّلة بسائل التونيك الملطّف. بعدها، رشّي وجهك بالرذاذ المرطب والمهدّئ، ورطّبي بشرتك بكريم مغذٍّ غنيّ الترطيب.
مستحضرات البشرة الجافة:

غسول مترف Chanel Sublimage Ultimate Skin Regenaration Essential Comfort Cleanser
سائل منظف Clarins HydraQuench Cream-Gel
تونيك Lancome Energie de Vie The Smoothing & Glow Boosting Liquid Care
مرطب غني Givenchy L’Intemporel Global Youth Silky Sheer Cream

البشرة الحسّاسة

هل تعلمين أن 60 في المئة من النساء يعتقدن بأن بشرتهن حسّاسة في حين أن 20 في المئة فقط هنّ فعليًا من يعانين من تحسّس بشرتهن؟! كما ذكرنا آنفًا، البشرة ذات الطبيعة الحسّاسة تميل إلى انتشار طفرة وردية عليها، أو تعاني أحيانًا من ظهور رقع جافة ومتقشّرة، وتبرز عليها الشعيرات الدموية التي تشبه خيوط العنكبوت، وتعاني صاحبتها من الشعور بالوخز والتمزّق، مصحوبين بتشققات عند تبدّل الفصول، أو انتشار بثور صغيرة حمراء. وفي بعض الأحيان تكون كل هذه العلامات منتشرة دُفعة واحدة. من ناحية ثانية، هناك أشخاص يصابون بحساسيّة مؤقتة إثر استعمال مستحضرات مجرّبة وموثوق بجودتها بسبب وجود مكوّنات معيّنة قد لا تنسجم مع بشرتهم أو نتيجة مزج مستخلصات أو تركيبات مختلفة تتناقض مع بعضها البعض كاستعمال كريمات من ماركات مختلفة فوق بعضها البعض، أو استعمال كريمات منتهية الصلاحية، أو لم يتم حفظها في مكان يُبقي على جودة تركيبتها وتماسكها.

لتفادي تحسّس البشرة عليك اتباع

هذه النصائح المفيدة:

● استعملي غسولًا ناعمًا خالياً من الصابون والعطور التي تُثير البشرة، ثم لطّفي بشرتك بماء التونيك المخصص للبشرة الحسّاسة، أو اكتفي باستعمال الرذاذ المائي الملطف كالنوع المصنوع من ماء الورد الطبيعي. بعدها، وزّعي السائل المرطب المصمم للبشرة الحسّاسة.

● اختبري أي مستحضر تودّين شراءه على بقعة صغيرة من الجلد، وكرّري التجربة ليومين متتالين. فمعظم شركات التجميل العالمية تملك عيّنات صغيرة ومجّانيّة تسمح لك باختبار كريمات العناية قبل شرائها.

● اقرئي المعلومات التوضيحية على عبوة الكريم، وابحثي عن كلمات مثل: مضاد للحساسية، وخال من العطور. لكن، اعلمي أنه على الرغم من خلو بعض الكريمات من المواد التي تثير الجلد، قد لا تكون هذه الكريمات ملائمة لكل الناس. لذا، نشدّد على تجربة عيّنة من الكريم قبل شرائه.

● احذري المكوّنات التي تدخل في توليفة الكريم، خصوصًا أحماض الفاكهة التي تجدّد الخلايا، فهي تثير بعض أنواع البشرة العادية أيضًا.

● تجنّبي استعمال الكريم المقشّر على البشرة الحسّاسة، أو التي خضعت حديثًا إلى علاج ترميم أو تجميل. لتجديد سطح البشرة وإزالة الخلايا الميتة، دلّكي بشرتك بالغسول المنظّف لبضع دقائق، وأزيلي الفائض منه بقماش من الموسلين. بهذه الطريقة تجدّدين بشرتك بنعومة.

● تجنّبي كليًّا استعمال الصابون، خصوصًا النوع المعطّر، فهو العدوّ اللدود للبشرة الحسّاسة إذ يحتوي على مواد كيماوية تؤدي الى التهاب الجلد.

مستحضرات البشرة الحسّاسة:

غسول رغوي ناعم للبشرة الحساسة Chanel Precision Mousse Douceur

تونيك ملطف Dior Gentle Toning Lotion with Velvet Peony Extract for Dry or Sensitive Skin

رذاذ ملطف Bioderma Hydrabio Eau de Soin Moisturising Anti-UV Mist SPF 30 PA++

مرطب للبشرة الحساسة Caudalie Vinosource Moisturizing Sorbet for Sensitive Skin

بلسم مضاد للحساسية Guerlain My Super Tips Creme S.O.S Soothing Comfort Balm

Related Posts