صحة

التدخين عند المراهقات … مساوئ وأخطار

فتاة

سن المراهقة هو سن التغيرات التي تعبر بك من مرحلة الطفولة الى مرحلة الأنوثة، من التغيرات التي تحدث لك التغيرات الجسدية، حيث يتخذ جسمك شكلاً أقرب الى ما سيصبح علية عند النضج.
من ضمن التغيرات الأساسية خلال هذه المرحلة زيادة الاستقلالية. فقد تبدئين باتخاذ العديد من القرارات والاختيارات بنفسك، ومن أهم هذه القرارات هي ما يتعلق بصحتك. وذلك لأن العادات الصحية بما فيها الغذاء الصحي وممارسة الرياضة، يمكن أن تساعدك على الظهور بمظهر أفضل والإحساس بالراحة النفسية مما يحسن أدائك بصفة عامه في كل جوانب حياتك كما تضمن لك هذه العادات الصحية الوقاية من مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب وهشاشة العظام فيما بعد.

لذلك يجب عليك تحديد اختياراتك الصحية بعناية منذ الآن لضمان حياة صحية. من أخطر العادات السيئة التي تؤثر بالسلب على صحتك هي عادة التدخين. التدخين يضر بكل المدخنين على اختلاف أعمارهم ولكن، التدخين في مرحلة المراهقة يسبب مشاكل صحية أكثر بكثير من التدخين في السن الأكبر ومن أبرز هذه المشاكل:

صعوبة الاقلاع عن التدخين مدى الحياة، مع خطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض متعلقة بالتدخين.

التدخين في سن المراهقة قد يقود الى ادمان الكحوليات أو الأدوية المخدرة.

المراهقات المدخنات أكثر عرضة لنوبات الذعر، القلق،الاضطرابات النفسية والاكتئاب.

الدراسات الحديثة أثبتت أن المراهقات المدخنات هن الأكثر عرضة بصورة كبيرة جدا لمرض هشاشة العظام.
مرض هشاشة العظام يجعل عظام جسمك ضعيفة وأكثر قابلية للكسر، وخاصة عظام العمود الفقري، الحوض والأطراف. وهو مرض لا يظهر له أعراض واضحة الملامح تمكنك من اكتشافه في مرحلة مبكرة. أحدث الدراسات تؤكد أن جسم المراهقات المدخنات يقوم ببناء كمية من العظام أقل من الطبيعي خلال هذه المرحلة الهامة من نموهن حيث أن معظم العظام يتم تكوينها خلال العامين السابقين لأول دورة شهرية للفتاه.

هناك عدة أسباب تجعل التدخين يسبب هشاشة العظام ومن أهم هذه الأسباب:

التدخين يؤدي الى انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل كمية الغذاء التي تصل الى الدم. وبالتالي لا تستطيع العظام أن تستمد المغذيات والمعادن اللازمة لاستكمال نموها بصورة سليمة.

السميات الموجودة مع التبغ في السجائر تؤثر على بعض هرمونات الجسم، مثل هرمون الاستروجين الذي يلعب دور كبير في الحفاظ على صحة العظام. هذه السميات تحفز الكبد لإفراز هرمونات تقوم بتكسير هرمون الاستروجين.

التدخين يؤثر على مستوى فيتامين “د” في الجسم. وفيتامين “د” هو المسئول عن امتصاص الكالسيوم لبناء العظام.

الدراسات الحديثة تؤكد أن التبغ يقلل من كثافة العظام وخاصة في سن المراهقة وهو سن بناء العظام.
بسبب كل الأسباب السابقة، تنصح المراهقات بالابتعاد عن التدخين خلال فترة مراهقتك تحديدا، حتى يستطيع جسمك تكوين العظام التي ستستمر معك طوال العمر بصورة سليمة وكاملة.

مقالات ذات صلة