صحة

4 نصائح فعالة للتخلص من عسر الهضم

بنت

يستخدم مصطلح عسر الهضم لوصف حرقة المعدة، آلام الجزء العلوي من البطن، الغازات، الصعوبة في البلع، والشعور بالثقل بعد تناول الطعام، آلام المعدة، تقلصات وشعور الامتلاء. ويعتبر نقص انزيمات الهضم واضطراب افراز الحمض المعدي سواء بالزيادة او النقصان، هي الأسباب الأساسية لهذه الأعراض. لذلك يمكنك اعتماد الخطوات التالية للتغلب على أساس مشكلة عسر الهضم واعراضها.

1-تغيير النظام الغذائي

الخطوة الأولى هي القضاء على العادات الغذائية التي تسبب أعراض عسر الهضم والتي تتضمن الإفراط في تناول الطعام، السمنة، الافراط في شرب القهوة، الشوكولاتة، الأطعمة المقلية، والمشروبات الغازية. في كثير من الحالات وبكل بساطة إزالة أو تقليل هذه الأطعمة والمشروبات هو كل المطلوب للتخلص من عسر الهضم. أيضاً إنقاص كمية الأطعمة في كل وجبة، مضغ الطعام جيداً والأكل على مهل في جو هادئ مريح، والتوقف عن تناول الطعام قبل موعد النوم بساعتين، كل هذا يساعد بصورة كبيرة في علاج عسر الهضم.
2-تناول مكملات حمض الهيدروكلوريك

نقص افراز حمض الهيدروكلوريك كثيراً ما يكون سبب عسر الهضم وتناول هذه المكملات يساعد في علاج أعراض عسر الهضم. وللتأكد من أن نقص الحمض هو سبب عسر الهضم تناولي قرصا واحدا بعد تناول وجبتك، إذا أحسست ببدء تراجع الأعراض فيمكنك زيادة الجرعة في الوجبات التالية الى قرصين أو 3 أقراص.
3-تناول الإنزيمات الهاضمة

عدم وجود الانزيمات الهاضمة من البنكرياس هو سبب آخر لعسر الهضم. في حالة نقص انزيمات الهضم يبدأ الإحساس بأعراض عسر الهضم بعد 45 دقيقة من تناول الطعام بينما في حالة نقص حمض الهيدروكلوريك تظهر الأعراض بعد 15 دقيقة فقط من تناول الطعام. اختاري دوماً أقراص انزيمات الهضم المحضرة من مصادر نباتية أو من الطفيليات فهي الأكثر فعالية.
4-تناول كبسولات زيت النعناع

من العلاجات الطبيعية المتوفرة في الصيدليات هي كبسولات زيت النعناع التي تعطي فعالية كبيرة في علاج أعراض عسر الهضم والقولون العصبي. الجرعة الموصي بها هي قرصين 3 مرات يومياً تؤخذ بين الوجبات.

علاج عسر الهضم يعتمد بالاساس على عدم الافراط في الطعام مع الابتعاد عن الاطعمة المهيجة للمعدة هذا بالاضافة الى الحلول السابقة.

مقالات ذات صلة