صحة

مضغ العلكة يساعد على زيادة التركيز لفترة أطول!

العلكة

مضغ العلكة يساعد على زيادة التركيز لفترات أطول، حيث قامت كيت مورجان من جامعة كارديف بنشر بحث جديد في ذلك المجال في The British Journal of Psychology.

وقد أثبتت بعض الأبحاث السابقة أن مضغ العلكة يساعد على زيادة التركيز في المهام البصرية. وقد ركزت تلك الدراسة على الفوائد المحتملة للعلكة أثناء المهام السمعية ايضا.

وتقول كيت مورجان مقدمة الدراسة: “لقد أثبتت الأبحاث السابقة أن مضغ العلكة قد يكون مفيدا لبعض قدرات الإدراك. لكن في دراستنا، قد ركزنا على المهام السمعية التي تعتمد على الذاكرة قصيرة المدى، لنحدد ما إذا كان مضغ العلكة قد يحسن من القدرة على التركيز، خاصة في المراحل المتأخرة من المهمة”.

وقد شملت الدراسة 38 شخصا مشاركا انقسموا إلى مجموعتين. كلا المجموعتين أكمل المهمة السمعية التي طلبت منه في 30 دقيقة، من خلال الاستماع إلى قائمة مكونة من أرقام من 1-9 تتم قراءتها في ترتيب عشوائي، حيث يسجل المشاركون من خلال الكشف عن تسلسل أرقام غريبة بسرعة ودقة مثل 7-2-1. وقد قام المشاركون أيضا باستكمال استبيانات حول حالتهم المزاجية قبل وبعد إنجاز المهمة.

وقد أظهرت النتائج أن المشاركين ممن يقومون بمضغ العلكة، كانت لديهم استجابة أسرع ودقة أكثر من المشاركين ممن لا يقومون بمضغ العلكة.

وفسرت كيت ذلك، بأن المشاركين ممن قاموا بأداء المهمة بحماس دون مضغ العلكة، تحسن أدائهم قليلا في بداية المهمة، لكن لم يستمر ذلك لنهاية المهمة. مما يدل على أن مضغ العلكة ساعد المجموعة الأخرى على زيادة التركيز لإنجاز المهمة التي تطلبت متابعة مستمرة لفترة من الزمن.

مقالات ذات صلة